document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); النيلة الزرقاء وعلاقتها بالصبغه - ياردس زون Yards Zone وكيفية الإهتمام به

النيلة الزرقاء

ما هى النيله الزرقاء؟

النيلة الزرقاء – Indigofera المعروف أيضًا باسم النيلي الحقيقي ، هو احد نباتات العائلة الفاصوليا ويعد أحد المصادر الأصلية لصبغة النيلة الزرقاء ،

وقد استخدمت النيلة الزرقاء منذ آلاف السنين كصبغة طبيعية على هيئة صبغة زرقاء داكنة أو زرقاء بنفسجية .

وكانت تستخدم على نطاق واسع في صباغة الملابس  بما في ذلك الجينز الأزرق وهذه قبل ظهور الصبغة النيلية الاصطناعية.

ويتم استخراجه من نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 1-2 متر عند النضج، تنتشر الفروع أو تصعد وغالبًا ما تكون خشبية الأوراق ريشية.

وقد ظهرت هذه الزهرةالزرقاء  في آسيا الاستوائية والمعتدلة ، وكذلك أجزاء من إفريقيا ، لكن لم يتم تحديد موطنها الأصلي حيث  تم زراعته في جميع أنحاء العالم لعدة قرون. 

تنتشر اليوم الصبغات الصطناعية منها و لكن الصبغة الطبيعية المستخلصه من أزهار النيله  لا تزال متوفرة ، ويتم تسويقها على أنها تلوين طبيعي حيث تُعرف باسم tarum في إندونيسيا وnila في ماليزيا. تُعرف في إيران ومناطق الاتحاد السوفيتي السابق باسم بسمة. 

الوصف النباتي :

النيلة الزرقاء هى شجيرة بارتفاع متر إلى مترين
ويوجد منها أنواع مختلفه  منها ما يزهر سنويًا أو كل سنتين أو معمر وهذه اعتمادًا على المناخ الذي يزرع فيه.
النيله الزرقاء نبات له أوراق ريشية خضراء فاتحة وحزام زهور وردية أو بنفسجية اللون .
نبات النيله عبارة عن بقوليات ، لذلك يتم تدويره في الحقول وخلطه مع التربه لتحسين التربة بنفس الطريقة التي تعمل بها المحاصيل البقولية الأخرى مثل البرسيم والفول .

التكاثر النيلة الزرقاء :

عن طريق البذور و العقل حيث ياخذ عقل جيده من الشجيرات جيده الأزهار ومعاملتها جيدا حتى ينبت جزور واعاده زراعتها فى الارض .

فوائد نبات النيلة الزرقاء :

1-  يستخدم النبات أيضًا كمحصول تغطية وسماد أخضرلنباتات أخرى تحتاج إلى النيتروجين . 

2- له علاقة تكافلية مع بعض بكتيريا التربة التي تشكل عقيدات قاسية وتثبت النيتروجين في الغلاف الجوي.

3-  الحصول على الصبغة من معالجة أوراق أزهار  النبات. يتم نقعها في الماء وتخمرها من أجل تحويل إنديجان الجليكوزيد الموجود بشكل طبيعي في النبات إلى الصبغةالزرقاء indigotin.
 

من الناحية الطبية :


يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات مثل الصرع والاضطرابات العصبية ، والربو ، والتهاب الشعب الهوائية ، والحمى ، وآلام المعدة ، وأمراض الكبد ، وأمراض الكلى والطحال ، وأمراض الجلد ، وقروح الجروح ، والبواسير ، والسيلان ، والزهري ، ولدغات الثعابين.

ظروف الزراعةالنيلة الزرقاء :

النيلي الطبيعي لا يزال يزرع في المزارع التي توفر الصبغة لمصنعي الدنيم المتميزين وكذلك من قبل هواة البستانيين وعشاق الأصباغ الطبيعية و تعتبر من النباتات العشبية المعمرة وهي الأنسب لمناطق الصلابة النباتية بوزارة الزراعة الأمريكية 9 وما فوق ، ولكن يمكن أيضًا زراعتها سنويًا في المناخات الباردة .

الحراره

ودرجات الحرارة الدافئة لتزدهر خلال موسم النمو.  تبلغ درجة حرارة النمو الدنيا حوالي 67 درجة فهرنهايت ، لكن النبات سيكون أفضل في درجات الحرارة التي تتراوح من 70 إلى 80 درجة .

الإضاءة

اختر موقعًا يتلقى بضع ساعات من ضوء الشمس المباشر كل يوم ، ويفضل أن يكون معرضًا للجنوب أو الجنوب الشرقي و تتطلب نباتات النيلي أشعة الشمس المباشرة يمكن أن تنمو في شبه الظل  أو بدون ظل

التربه

مناسب للتربة الخفيفة الرملية والطفيلية والثقيلة الطينية ويفضل التربة جيدة التصريف. 
يفضل التربة الرطبة
عن طريق خلط مزيج التربة الرملية الطينية في التربة السطحية للحديقة. 
تزدهر نباتات النيلي في التربة القلوية قليلاً ولكن يمكنها أيضًا تحمل التربة المحايدة أو الحمضية قليلاً.  يجب أن تكون التربة جيدة التصريف.

البيئات الزراعية : أنواعها وخصائصها

وتعد درجة الحموضةالمناسبه هى التربة الحمضية والمحايدة.

الرى

نباتات النيلي مائى ويحتاج الى الرى جيدا حيث يتم رى مرة كل يومين خلال موسم النمو وفقط عندما تكون التربة جافة عند لمسها خلال الشتاء إذا كان النيلي.

تسميد النيلة الزرقاء

لا تسميد نباتات النيلي.  يمكن للنباتات النيلية ، كبقوليات ، أن تمتص النيتروجين من الهواء وتنمو جيدًا في التربة التي تفتقر إلى المغذيات.

استخلاص الصبغه الزرقاء :

يتم نقعها في الماء وتخمرها من أجل تحويل إنديجان الجليكوزيد الموجود بشكل طبيعي في النبات إلى الصبغة
يتم نقعها في الماء وتخمرها من أجل تحويل إنديجان الجليكوزيد الموجود بشكل طبيعي في النبات إلى الصبغة
الزرقاء indigotin  
يتم خلط الراسب  من محلول الأوراق المخمر مع قاعدة قوية مثل الغسول.

مواعيد الزراعة النيلة الزرقاء :

حيث سيكون لديك موسم نمو أطول فحاول زرع بذور النيلي في أوائل فبراير ، ولكن يمكنك زرع بذور النيلي في أواخر أبريل . 

وطريقة زراعة النيلة الزرقاء :

بالبذور

انقع البذور في الماء طوال الليل ثم زرع البذور في أواني بقطر 3 بوصات على الأقل ، بذرة واحدة لكل وعاء (الأواني أفضل من صواني البذور لأن النيلي لا يحب أن تزعج جذوره).
احتفظ بالأصص في أداة نشر ساخنة حتى تنبت البذور ثم انقلها إلى عتبة النافذة الدافئة و عندما تكون الشتلات النيلية كبيرة بما يكفي للنقل  أعد وضعها مرة أو مرتين في أصص أكبر ذات تربة جيدة.
في النهاية استخدم وعاءًا بسعة 10 لترات لكل نبات و إذا كان لديك موقع محمي وكان الطقس دافئًا ، فقد تتمكن من إبقاء النباتات بالخارج في الصيف.

بالعقل

يزرع نباتات النيلي من 40 إلى 50 سم   في وقت مبكر من المساء وسقي التربة حتى تصبح رطبة تمامًا.  اسقِ النبات مرة واحدة يوميًا خلال الأسبوعين الأولين حتى تتوطد النباتات يزرع كنبات معمر.
اسقِ النبات جيدًا بالماء حتى تصبح التربة المحيطة بالنيلي الزرقاء رطبة تمامًا النيلي الحقيقي .

ملاحظات عامه فى زراعة أزهار النيله الزرقاء :

رعاية نبات النيلي الزرقاء بسيطه نسبيًا
حيث يعتبر  Tinctoria indigo شديد التحمل في مناطق وزارة الزراعة الأمريكية  حيث ينمو بشكل دائم الخضرة. 
تفضل نباتات النيلي الزرقاء التربة الخصبة جيدة التصريف  والرطوبة المعتدلة  والشمس الكاملة إلا في المناخات شديدة الحرارة قد تؤثر على الأزهار

تحب نباتات النيلي الدفء والرطوبة فأنت بحاجة إلى دفيئة دافئة أو حديقة شتوية أو عتبة نافذة مشمسة بشرط أن تتمكن من الحفاظ على النباتات دافئة،  كلما زرعت بذور النيلي مبكرًا كان ذلك أفضل .

نباتات النيلي هي مغذيات جائعة وتحتاج إلى التغذية تقريبًا مثل الطماطم
يمكن أن تنمو النباتات التي يتم الاعتناء بها جيدًا بطول مترين وقد تحتاج إلى التقليم فى المراحل المتقدمه من النمو