document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); حديقة الأورمان بالجيزه واجزائها ياردس زون Yards Zone تنسيق الحدائق
حديقة الارمان

حديقة الاورمان

الأورمان” كلمة تركية تعني “الأحراش”. فقد أنشأ حديقة الاورمان هذه الحديقة الخديوي إسماعيل في العام 1875م، متأثراً بما كان قد شاهده في باريس خلال المعرض العالمي الذي أقامه نابليون الثالث عام 1867م

كانت هناك حديقة الأزبكية في وسط المدينة ايضاحيث شاعت فكرة إنشاء حدائق كجزء أصيل من تصميم المدن لتضيف إليها جمالاً وخضاراً ،فشاع الاهتمام بالزراعة البستانين واستجلاب زهور ونباتات استوائية وإنشاء البيئة المناسبة لنجاحها في ظروف مناخية مختلف بجانب القصور و فى وسط المدن .

تعد حديقة الأورمان جزءاً مهم من حدائق الجيزة فى هذه الوقت ف أنشأها الخديوي على مساحة 200 فدان .

حديقة الليمون قد صممها مهندس الحدائق البلجيكي غوستاف ديلشيفاليري بمساعدة كبير البستانيين المصريين آنذاك إبراهيم حمودة

انقسمت هذه حديقة الليمون بعد ذلك وتحوّلت إلى حديقتي “الحيوان” و”الأورمان” في عهد الخديوي توفيق فى عام ١٩١٩م. وحوَّلت وزارة الزراعة المصرية قسم من حدائق الليمون

إلى “حديقة الأورمان النباتية” بعد أن قسّمت مساحة حدائق سرايا الجيزة ما بين : حديقة الحيوان .وجامعة القاهرة وشوارعها.ومديرية أمن الجيزة لتتقلَّص مساحة حديقة الأورمان إلى 28 فداناً .

حديقة القصر”حدائق الارمان”:

لم يكن الخديوي إسماعيل أول المهتمين في العائلة الخديوية بجلب النباتات الجديدة إلى أرض مصر، فقد سبقه جده محمد علي باشا بشغفه الزراعي.

أول من أدخل الأسلوب الأوروبي في زراعة البساتين هو الخديوي إسماعيل وخاصة الأسلوب الفرنسي وهذة بعد ان أقام في العاصمة الفرنسية لبضعة أشهر.

مكونات حديقة الأورمان

وتتكوَّن حديقة الارمان من عدة نطاقات منها :

– حديقة الصبارات الصخرية والعصارية

تحتوى حديقة الصبارات الصخرية و مساحتها 1.5 فدان وهى تضم مئتي نوع من الصبارات والنباتات العصارية التي تنتمي إلى إحدى عشرة فصيلة.

الصبارات نادرة الوجود فى العالم وهى جزء خاص ومنفصل داخل حديقه الأرمان الأن وهذا القسم من الحديقة .

فمنها النباتات الصبارية الشوكية Coctus plants الآتية من أمريكا وتحتاج مناخاً برياً، وأيضاً النباتات العصارية Succulents plants التي تنمو في مناطق لا تتوفر بها المياه، فتكون مميزة بتخزين المياه داخل أجزائها .

– حديقة الورد الجوري

حديقة الورد الجوري وهى مساحتها فدانان وتحتوى على نبات وازهار الجوري .

– المعشبة

هي عبارة عن مجموعة من النباتات المجففة، الُمتعامل معها بمحلول سامّ، حفاظاً عليها من الحشرات، ويتم ترتيبها تبعاً لنظم التصنيف و يُطلق عليها “العينات المرجعية”

“معشبة الملك فاروق” قسم المعشبة النباتية The herbarium

وهى معشبة انشاءها الملك فاروق و تحتوي على أعشاب برية وطبية ونادر يأتى إليها العلماء النباتات من حول العالم للمقارنة النباتات النادره.

وهذه لانه يتمّ الرجوع إليها في حالة الحاجة إلى ذلك لتكن بمثابة هوية نباتية.

وهذه تعريف لكلّ نوع حيث تجدون معلومات خاصة بكل عينة عبارة عن الاسم العلمي، والفصيلة، ومكان جمع العينة، وتاريخ التزهير، وتاريخ الإثمار

وقد تمّ تنفيذ تلك المشروع بمصر من خلال مركز توثيق التراث الثقافي والطبيعي (CULTNAT)، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى وزارة الزراعة كجزء من توثيق النباتات في ست حدائق تديرها الوزارة

– قسم تبادل البذور حديقة الأورمان :

يعد هذه القسم من اكثر الاقسام شهره عالميا تبادل مجموعات البذور النادره من حول العالم،

يقوم القسم داخل الحديقة بإرسال قائمة معينة من البذور المُصنفة لعدة عائلات نباتية مختلفة وارسالها لمجموعة من الحدائق العالمية.

كما تمدُّنا تلك الحدائق بمجموعات أخرى من النباتات المناسب تأقلمها مع المناخ المصري، وأيضاً يتمّ تبادل تلك البذور للتعاون مع عدد من المراكز البحثية في العالم.

ففي هذه الحديقة أنواع شتى من الأشجار وممرات أشهرها

“طريق النخل الملوكي”

وهو ممشى حجري تحيطه النخلات العاليات من الجانبين.

أشجار الصنوبر

في ساحة أشجار الصنوبر العالية بأنواعها المختلفة والمتكتلة في بقعة واحدة، ينظر الزائر إليها عالياً فتأخذه معها في رحلة إلى مكان آخر. ففي مصر كلها لا توجد صنوبريات إلا في هذه البقعة من الحديقة.

“البامبوسا” الآسيوية فتحتل مساحة صغيرة لا تتجاوز بضعة أمتار إلى جانب بحيرة اللوتس، عتيقة وممشوقة وجميلة، يحتمي فيها الأصدقاء ويتركون عليها كتاباتهم كتذكـار لذلك اليوم الذي كانوا فيه بجانبها.

نباتات نادره داخل حديقة الأورمان

الأورمان أكثر الحدائق النباتية تنوعاً وثراءً فهي تحتـوي على 835 نوعاً من 115 فصيلــة، و434 جنساً من نباتات البــذور.

أما أكثر الفصائل النباتية تنوّعاً في الحديقة فهي فصائل الصباريات التي يوجد منها 74 نوعاً، يليها 68 نوعـاً من البقوليـات، و55 نوعـاً من الأغافات، و54 نوعاً من النخليــات، و41 نوعـاً من الفربيونيات، و37 نوعاً من التوتيات، و20 نوعاً من البغنونيات.

أما الأشجار فيوجد منها 250 نوعاً تنتمي إلى 45 فصيلاً، ومن بينها أشجار الطقس البارد مثل صنوبر الكناري، والسيكويا دائمة الخضرة، والسيفالوتكساسيات.

وأيضاً هناك عديد من أنواع الأشجار الاستوائية مثل أشجار الساج الكبير والسباثوديا والكايا والتابيبويا والبيكسا والايوكليا والأنتيديسما.

نبذة عن تاريخ الحدائق النباتية

المقصود بالحدائق النباتية فئة من الحدائق تكون الغاية من إنشائها إما إجراء البحوث العلمية على ما فيها من نباتات، أو اقتناء وعرض مجموعة من النباتات الغريبة عن البيئة المحلية. ويعود إنشاء الحدائق النباتية كما نعرفها الآن إلى إيطاليا خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر. فقد أنشأ لوكا غيني في جامعة بيزا أول حديقة نباتية في عام 1543م، وتلتها حديقة ثانية في بادوا عام 1545م، وثالثة في فلورنسا في العام نفسه، ومن ثم في بولونيـا في عام 1547م. وكانت تلك الحدائق بغرض البحث العلمي الخاص بالنباتات الطبية. وانتشرت بعد ذلك الحدائق النباتية في مدن أوروبية عديدة مثل كولونيا وبراغ. وأنشأت المملكة المتحدة أولى حدائقها النباتية في جامعة أوكسفورد عام 1621م، لأغراض تعليمية أيض

تراث حديقة الأورمان

  • تظهر بقايا التفاصيل الملكية بعدة أركان داخل حديقة الارمان فتجدون مثلاً “بوابة الحرملك” مازالت تحتفظ بالنافورات الرخامية القديمة، لتجدوا روعت التراث الذي يتجاوز عمره 144 سنة.
  • لتكون زيارتكم من مجرّد جولة صفاء ذهن بين النباتات والطبيعه الى زيارة مكتملة الأركان.
  • تخرجون منها بحصيلة تاريخية ونباتية.
  • تمتلك تراث امتداد لعصرالملوك مع تأسيسها بتصميمات عالمية، على مساحات مذهلة، وبنباتات نادرة

نوادر نباتات حديقة الأورمان

ذكرنا أن حديقة الأورمان تحتوي على نباتات نادرة تمّ جمعها من بين أنحاء العالم، لنتعرّف الآن على بعضها، والتي وصل عمر إحداها إلى 125 عام:

  • وُجدت بعض النباتات بحديقة الأورمان من الأنواع النادرة غير الموجودة بأيّ حديقة أخرى بالعالم .
  • حديقة الارمان بها 2000 عينة من النباتات البرية، تمّ حفظها وتجفيفها في قسم يُسمى “المعشبة” الذي سنتحدث عنه لاحقاً.
  • تضمّ حديقة الأورمان بالقاهرة 600 نوع من النباتات المختلفة في وقتنا الحالي.
  • تمتلك حديقة الأورمان 1000عينة نباتية تمّ جمعها من جميع أنحاء مصر، بينها 200 عينة جُمعت خصيصاً من جزيرة النباتات بأسوان، وقصر القبة.
  • تتميز الحديقة بأنها تمتلك 20 ألف نبات تتفاوت ارتفاعاتها من بضعة سنتيمترات حتى 30 متراً.
  • يوجد عينات نباتية داخل الحديقة وهى تعود إلى عصر محمد علي و يبلغ عددها 1400 عينة ، حيث تمّ جمعها من صحاري مصر وشبه جزيرة سيناء وجبل عُلبة .
  • تلاحظ أن “الأورمان” تحتوي على 108 نوع من أنواع الصبّار ذات الفوائد المختلفة، والتي تشغل مساحة فدانين. إضافة إلى احتوائها على أنواع نادرة جدّاً من الورود الآتية من إنكلترا، وهولندا، وفرنسا.

أجزاء آخرى داخل الأورمان :

– قسم المشاتل والصوب الزجاجية:

يُستخدم هذا القسمُ كمشتل لزيادة أعداد النباتات ثمّ بيعها للأفراد بأسعار رمزية كمساهمة أو تعاون من الحديقة لمُحبّي عناية المزروعات.

– قسم الرسم والتصميم داخل حديقة الأورمان:

ويأتي هذا القسم ليُكمل اللمسة الفنية للمكان، ويُستخدم كمساعدة مجانية لكلّ من يُقرّر إنشاء حديقة .

فهو يختصّ بإعداد خرائط ورسومات مستقبلية للحدائق، سواء المنزلية أو للهيئات، وتتمّ المساعدة في تنفيذها دون أي مقابل.

– البركة المائية أو سيده الزهور :

هى بحيرة مائية صناعيه داخل حديقة الارمان تعيش فيها زهرة اللوتس و تعلوها ثلاثة جسور خشبية قديمة

تمكّن الزائر من أن يشاهد من الأعلى جَمَال وصلابة تلك الزهرة المدارية.

وتعد من أجمل المشاهد التي تقع عيناك عليها داخل حديقة الأورمان، وتأخذ شكلاً دائرياً حول المساحات النباتية الخضراء.

ولعلك شاهدت اثناء زيارتك تُزين البحيره بالنباتات المائية المتنوعة منها العائم على وجه المياه، ومنها الذي يبلغ طوله أطرافَ الجسر

الذي نمرّ من أعلاه فوق البُحيرة وكثير من زوار الحديقة يلتقط عليه اجمل الصور.

تاريخ البحيره داخل حديقة الأورمان :

كانت الارمان في البداية مجرّد مجرى مائيّ لرويِ النباتات ولكن الأمر قد تطوّر إلى زراعة البركة ببعض النباتات المائية المتنوعة كاللوتوس، والأيريس الكاذب، والبشنين، والسيرس، والهيديكيم.

كما تميزت البركة بشجيرة شوكية تُزينها أزهارها الصفراء الفراشية، والتي يصل عمرها 50 عاماً، وقد جاءت من إفريقيا الإستوائية.

اهم ما يميز البحيرة :

  • تحتل زهرة اللوتس الزرقاء مكانة خاصة في الوجدان المصري ، فقد كانت زهرة اللوتس رمزاً مهماً في الحضارة المصرية القديمة.
  • وفي البحيرة التي تقع في منتصف الحديقة تقريباً، تجدها واقفة شامخة معلنة عن وجودها بعزة. عطرها يفوح في نسيم الهواء. ويوجـد في البحيرة نوعان من اللوتس. اللوتس الزرقاء التي ملأت أشكال الفن المصري القديم واللوتس الوردية والبيضاء الطويلة التي جاءت إلى مصر بعدها.
  • استخدمها قدماء المصريين في عدة أشياء، منها صناعة العطور، وكطعام مخلوط بالخبز.
  • كما كان وجودها في غاية الأهمية في الطقوس الاحتفالية والجنائزية على حد سواء.
  • واحتلت مكانة كبيرة في الديانة المصرية القديمة، و تجد جـدر المعابــد أو المقابرتحتل فيها اللوتس كثير من الصور والزخرفة.

– منطقة لألعاب الأطفال

قسم من هذه المنطقة بالمجان، وآخر منه مقابل أموال بسيطة. كما توجد في الحديقة عناية طبية وسيارة إسعاف في حال وقوع أي حدث أو إصابة أيّ طفل.

افضل وقت لزيادة حديقة الأورمان ؟

أفضل وقت لزيارة حديقة الاورمان هو تلك الفترة التي يُقام بها معرض الزهوروهذه حتى تتمك من دخول جميع الأماكن التي يُغلق بعضها في بقية أيام العام.

معرض الزهور حديقة الأورمان

يجتمع هواة الزراعة من كل مكان فى مصر والوطن العربى خلال معرض زهور الربيع خلال فترة الربيع من كل عام .

تستضيف الحديقة خلال فترة معرض زهور الربيع أنواعاً عديدة من النباتات والزهور النادرة بجانب أشجار فاكهة وخضراوات وأعشاب ونباتات عطرية .

تزين الحديقة بألواناً وروائح جديدة، يتمتع بها الزائرون من كل الطبقات والأعمار ويستمر لحوالي 45 يوماً من مارس وإبريل.

ويكون مفتوحاً بشكل متواصل طوال الفترة المحددة له دون توقف، ويكون عادة من الساعة 9 صباحاً حتى 10 مساءً.

يوفّرالمعرض جميع أنواع أدوات الزراعة المختلفة، منها نباتات متنوعة مثل النباتات الشمسية، ونباتات الظلّ داخل المنزل.معرض الزهور بحديقة الأورمان 2019 – القاهرة

أسعار التذاكرحديقة الأورمان

5 جنيهات مصرية حتى في أوقات الأعياد، أو غيرها. وتبدأ تذاكر الأطفال من عمر 5 سنوات.

مواعيد حديقة الأورمان

يومياً من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً.

العنوان

ش جامعة القاهرة – امام الباب الرئيسي لجامعة القاهر – الجيزه

إنها حقاً حديقــة خاصــة تأخــذك في رحلــة خارج الزمــان والمكان، لتتعرف إلى عوالم أخرى وتتواصل معها، عوالم مملكة النباتات الأخَّاذة.

شاركنا بتعليقك