document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); ابدء الزراعة المنزلية ونحن معك خطوة بخطوة - ياردس زون Yards Zone
ابدء الزراعة المنزلية ونحن معك خطوة بخطوة

ابدء الزراعة المنزلية ونحن معك خطوة بخطوة

ما رأيك بتحويل شرفة المنزل أو الممر الخارجي أو سطح المنزل، لحديقة صغيرة للمتعة و الراحة و أيضا للاستفادة من المحاصيل الزراعية الخالية من الكيماويات والمبيدات الحشرية الضارة !!

نباتات الزينة المنزلية و كيفية الزراعة خطوة بخطوة، مع شرح الأدوات التي تحتاج إليها لزراعة متطوره و بديلها المنزلي هو هدف ياردس زون، لجعل عملية الزراعة و تنسيق الحدائق المنزلية أكثر متعة وأقل تكلفة وأعظم فائدة.

بداية لماذا نتجه إلى زراعة النباتات المنزلية؟

كما امرنا الرسول(صلى الله عليه وسلم) .

( إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا )،

ويقول توماس جيفرسون “الزراعة هي سعينا الحكيم، لأنها سوف تسهم في النهاية أكثر في الثروة الحقيقية، والأخلاق الحميدة، والسعادة”.

والتي تمنحنا مجموعة من الفوائد التي ينبغي السعي لتحقيقها:

  • تبعث على الراحة النفسيةوتخفيف الضغط و التوتر الناتج عن ضغوط الحياة اليومية عبر مظهرها و ألوانها المبهجة و رائحتها العطرة.
  • تنقية الهواء من المواد الكيميائية الضارة مثل الفورمالديهايد والبنزين والاسيتون وبغض المركبات الضارة التي تسبب الصداع وجفاف العين والتهاب الجهاز التنفسي.
  • وضع نبته واحده على الأقل داخل المنزل ستوفر لك هواء نقي من خلال عملية التمثيل الضوئي مما يساعد على تحسين التنفس وتنشيط الدورة الدموية.
  • زراعة بعض المحاصيل الزراعية منزليا يساهم على مستوى المجتمع في تقليل الفجوة في سلة الغذاء العالمية .
  • مسحات الخضراء التي بدأت بالتناقص نتيجة تناقص المساحة الزراعية على مستوى الأفراد التوفير قليلا من دخل الأسرة.
  • عند زراعة بعض المحاصيل الزراعية في المنزل و التي تعد أحد نباتات الزينة المنزلية .
  • أيضا ستتجنب الكثير من المواد الكيميائية في الزراعة والتي هي أحد مسببات الأمراض في العصر الحالي.
  • في ياردس زون نهتم بالزراعة الموسمية العضوية مع ذكر بعض المواد المغذية للتربة بعيدا عن المواد الكيميائية الضارة.

النباتات المنزلية و كيفية الزراعة خطوة بخطوة:

هدف ياردس زون، جعل الأفراد غير المهتمين بالزراعة، أو من يعاني صعوبة بالبدء في العناية بالنباتات والإستمتاع بالقيام بزراعة و تزيين المنزل بالنباتات المنزلية بإستخدام أدوات سهلة متوفرة في المنزل بشكل أساسي.

أيضا للخبراء والمهتمين بالزراعة، سنقدم لهم معلومات علمية وأدوات أكثر إحترافية لزراعة النباتات المنزلية عموما ونباتات الزينة المنزلية خصوصا، وإليك خطوات زراعة نباتات الزينة خطوة بخطوة.

أولا: تجهيز المكان المخصص للزراعة:

قبل البدء باقتناء النباتات، تعرف على المكان الذي ترغب بزراعته، من ناحية:

  • المساحة : هل تتوافر مساحة نباتات طويلة، او نباتات متسلقة اوالزراعه عن طريق قصاري الزرع المعلقة على الجدار او سور الشرفة.
  • الإضاءة وعدد ساعات توافرها اليومية :
  1. طبيعة الإضاءة المتوفرة في المكان : سواءا كانت إضاءة طبيعية و مدتها ، او اضاءه الغرف الصناعية.
  2. وصول أشعة الشمس: و مدة توافر أشعة الشمس بشكل مباشر في اليوم.

فبعض نباتات الزينة المنزلية تحتاج إلى إضاءة أشعة الشمس لمدة قد تصل إلى 12 – 18 ساعة يومية مثل كلفا – كواليس- فيكس هيدرا – عصفور الجنه – ست الحسن

وبعضها يكتفي بالإضاءة لساعتين وقد تكون إضاءة غير مباشرة مثل الدراسينا – بوتس – لاتانيا – انجلونيميا، و بعضها يحتاج إلى الجمع بين الإثنين.

  • تحديد نوع النباتات المنزلية التي تفضل زراعتها، هل نباتات زينة منزلية، او نباتات عطرية، أو بعض الأعشاب التي تحتاجها في مطبخك.

إذا كنت في البداية أنصحك أن تقتني أحد النباتات التي تحتاج إليها في مطبخك، فهي فكرة رائعة صحيا تحديدا، مثل الكزبرة والبقدونس والشبت والجرجير والروز ماري  والنعناع والحبق والزعتر وعشبة الليمون.

ثانيا: شراء الشتلات او البذور، و شراء قصاري الزرع:

شراء البذور أو الشتلات:

  • إذا كنت تمتلك خبرة كافية في النباتات فبإمكانك التوجه لأي مشتل قريب لاقتناء ما تحتاجه من نباتات، أما للمبتدئين فأنصحك بالتوجه إلى معارض النباتات والزهور، التي تقام في دولتك فبإمكانك مشاهدة الكثير من الأنواع، بجانب طلب المساعدة من المختص و المسئول عن كيفية العناية بنباتات الزينة المنزلية، و نحن هنا أيضا لنقدم لك يد العون في كل ما تحتاجه فقط إسألنا و سنجيب في أقرب فرصة إن شاء الله.
  • عند الشراء من المشتل إفحص أوراق النبات جيدا، تأكد من خلو الأوراق من التلف او الحشرات على الورق و أسفل الورق والساق و البراعم الزهرية، من الحشرات والآفات التي قد تنتشر في باقي نباتاتك المنزلية، و تسبب تلف النبات او تكلفة علاج إضافية، إضغط الرابط لمعرفة المزيد عن انواع حشرات النباتات المنزلية وطرق الوقاية منها.
  • أما إذا كنت تفضل البدء بزراعة بعض البذور التي تستخدمها في مطبخك، مثل بذور حب الرشاد و الحلبة و بذور نبات البامية أو بذور الريحان و النعناع و الحبق او غيرها من البذور المتوفرة في المطبخ.

او بعض النباتات التي حصلت عليها من نباتات أخرى مثل ورد الجوري ( الورد البلدي ) و الصبار و الفل ، فتابعونا على موقعنا لتعرف كيفية زراعة تلك النباتات بالتفصيل .

شراء او تجهيز قصاري الزرع ( أصص الزرع ):

  • حجم الاصيص ( وعاء الزرع ) :

بالنسبة لاختيار حجم الاصيص ( قصرية الزرع )، التي تلائم كل نبته، القاعدة الرئيسية في إختيار حجم الاصيص ( قصرية الزرع ) أن يكون قطر الوعاء ثلث طول الزرعه البالغة.

فمثلا عند زراعة الفل والتي يبلغ أقصى أرتفاع لها مترين ، يفضل إستخدام وعاء قطره 70 سم تقريبا .

يلاحظ عند إختيار أي إناء او أصيص الزرع ان يكون جيد لتصريف المياه، أو يتم ثقب الإناء من الأسفل لتوفير سهولة صرف المياه الزائدة من الري، خمس ثقوب على الأقل للوعاء الصغير.

  • المادة المصنوع منها اصيص الزرع ( وعاء الزرع ):

نجد الكثير من اواني الزرع مصنوعة من مواد مختلفة، أشهرها التقليدي المصنوع من مادة البلاستيك، يليها الأواني الفخارية و الزجاجية، ثم الأواني الخشبية و الحجرية، و لكن أيا منها هي المادة الأمثل لوعاء الزرع ؟ سنذكر كل نوع مع المميزات و العيوب لكل نوع، مع مراعاة الناحية الجمالية التي يتطلبها المكان لمنح الراحه و السعادة لكم.

الطين .

و هي أحد أكثر الأصص ( الأوعية ) شيوعا، عند الرغبة في إضافة بعد جمالي، متماشي مع البيئة، تعتبر من الناحية المادية متوسطة التكلفة او منخفضة حسب الدوله.

تعتبر مادة الطين مادة لها مسامية عالية مقارنة مع المواد الأخرى، و بالتالي فهي تسبب تبخر الماء أسرع و بالتالي جفاف النبات بشكل أسرع، مما يتطلب الري أكثر، و التأكد من رطوبة التربة وعدم جفافها، خاصة في النباتات التي تتطلب الري دائما.

الأوعية الفخارية سهلة الكسر، في فصل الشتاء قد تضطر إلى إدخالها في مكان دافئ حتى لاتتجمد وبالتالي يتكسر الإناء، نتيجة تمدد المياه المتجمدة.

ولكنها تمتاز بأنها عازلة للحرارة، فإذا كنت تعيش في مكان حار بإمكانك إستخدامها لزراعة نباتات لا تتحمل درجة الحرارة العالية.

قد تكون فكرة مناسبة للنباتات التي لا تحتاج لري بصورة دائمة وتتحمل العطش مثل الصباريات مثلا.

البلاستيك.

و هو النوع الأشهر إطلاقا، من الممكن شرائه على هيئة أي مادة أخرى مثل الخشب او الحجر او الطين، مما يمنح المظهر الجمالي المتوافق مع البيئة، كما أنه متوافر في المنزل من إعادة تدوير العلب وأوعية الطعام والألعاب، ومن الناحية المادية هو الأرخص ثمنا.

يعاب عليه أنه أقل عزل للحرارة من الأوعية الزراعية الطينية، و لكنه سهل الإستخدام و الحمل والنقل، وسهل التقسيم.

الحجر.

و هي المادة الأقل استخداما في الحدائق و المنازل، وذلك بسبب ثقلها وإرتفاع ثمنها كثيرا ( بالإمكان

إستخدام الأواني الحجرية المعاد إستخدامها فهي أقل تكلفة من صناعة أواني من الحجر الطبيعي )، ولكنها تعتبر الأكثر جمالا بين الأواني الفخارية

وهي أيضا عازلة جيدة للحرارة، وغير قابلة للكسر، و عمرها الإفتراضي طويل.

الخشب.

الأواني والأوعية الخشبية ( الاصص الزراعية ) جميلة و جذابة، ولها لمسة ريفية رقيقة، تلائم نباتات الزينة المنزلية،

وبجانب مظهرها الريفي الهادئ هي رخيصة الثمن، و قد تتوافر في المنزل من إعادة تدوير بعض الصناديق الخشبية، وهي عازلة جيدة للحرارة.

يعاب عليها أنها إذا كانت من خشب معالج فقد يعيق الجذور من النمو و الخشب غير المعالج قد يتعرض للتعفن او التشقق نتيجة نمو الجذورهو أيضا مكان ملائم لتجمع الحشرات.

أفكار و مواد أخرى في البيئة المحيطة بنا:

توجد الكثير من الأفكار غير التقليدية التي من الممكن استخدامها في الزراعة فبإمكانك إستخدام الاواني الزجاجية من بقايا تدوير معلبات الطعام .

او الأحذية القديمة لزراعة بعض الصبارات أو الزهور الصغيرة ابحث في البيئة المحيطة بك و إستخدم إي إناء تجده.

ثالثا: التربة الصالحة لنباتات الزينة المنزلية:

يفضل دائما في الزراعة التربة الرملية الطينية ، حيث تتوسط بين مميزات كل من التربة الرملية والتربة الطينية ، تتكون التربة الطينية الصالحة للزراعة من :

  • حبيبات كبيرة من الرمال والحصى الصغيره
  • حبيبه دقيقة و ناعمه من الطين
  • حبات صغيره جدا داكنة تسمى الدبال, وهو عبارة عن تحلل الكائنات الحية المفتتة، و التي تزود النبات بالمواد اللازمة لنموها عن طريق امتصاصها بعد ذوبانها في مياه الري

في التربة المثالية للزرع تتكون من 50% من الفراغات، و التي تمتلئ بنسبة متساوية من الهواء و الماء.

وإليك طريقة تكوين تربة صالحة للزراعة منزليا:

يفضل إستخدام التربة الطينية فهي جيده للبدء بالزراعه و من ثم سنقوم بتغذيتها بداية بالبيتموس وطرق سنذكرها لاحقا :

أما اذا لم تتوفر لديك فستحتاج إلى 3 مكونات رئيسية ، وهي:

  1. مادة ذات مسامية عاليه تمنح التربه التهويه الجيده ، مثل الرمل ( مثل المستخدم في البناء )
  2. قبل إستخدام يغسل جيدا بماء جاري حتى يتخلص من الأملاح التي يحتويها
  3. إبتعد تماما عن رمال البحر فهي ذات ملوحة كافيه ان لا تنبت فيها البذور ابدأ و تؤدي إلى حرق الشتلات.
  4. تربه طينيه و تخلط مع الرمل بمقدار 1:1
  5. البيتموس ، و هو العنصر المغذي للتربة و يضاف مع خليط الطين و الرمل بنسبة 1:1:1

و لمزيد من التفاصيل حول انواع التربة الزراعية، وأفضلها للزراعة ، إقرأ : كيف اجعل التربة صالحة للزراعة في المنزل.

رابعا: 5 نصائح عند نقل النبات من المشتل للمنزل:

النبات كائن حي يتأثر بالمناخ و التربة ولذلك عند نقله من مكان لأخر يجب تهيئة بيئة ملائمة تشبة بيئة المشتل الذي يزيد الداخل

مع مراعاة وقت النقل والذي يفضل أن يكون في فصل الربيع او الخريف وإليك بعض الملاحظات عند عملية النقل :

  • إذا كان المشتل عبارة عن صوب زراعية، يفضل نقل النبات بعد تغطيته بكيس حتى الوصول للمنزل.
  • إكشف الغطاء عن النبات واتركه داخل الإناء الذي نقل به يومين او ثلاثة في المكان المراد الزراعة فيه ( شرفة أو بلكونة المنزل أو حديقة المنزل)، حتى يعتاد على المناخ الجديد.

التغير المفاجئ في درجة الحرارة يؤدى إلى موت النبات.

  • يتم نقل النبات من الوعاء المتواجد فيه إلى الوعاء الجديد، بعد ري النبات ريه خفيفة لضمان تماسك التربة، و التصاق التربة بالجذور، عن طريق قلب الوعاء و جعل ساق النبتة بين إصبعي السبابة و الوسطى، ثم الطرق عليها بقوه ، ثم رفع الوعاء، ووضع النبتة في وعائها الجديدة.

عند تنفيذ هذه الخطوة، يجب مراعاة سلامة جذور النبات، و عدم تعرض الجذور للهواء و إلا قد تتعرض النبتة للموت.

  • أن يحتوى الوعاء الجديد على تربة صالحة للزراعة.
  • ري النبتة رية مشبعه لأول مرة، ثم متابعتها دائما وريها حسب إحتياج كل نبته.

خامسا: ري النباتات المنزلية:

تختلف كمية الري و موعد الري من نبات لآخر حسب عدة عوامل منها :

  • طبيعة النبات، فبعض النباتات تحتاج للري بانتظام و بكثافة مثل النجيل على سبيل المثال، وبعضها يتحمل العطش مثل الصباريات و العصاريات.
  • درجة حرارة الجو، في فصل الصيف من الممكن أن تروى النباتات يوميا، و في فصل الشتاء تروى النباتات كل يومين.
  • مدة تعرض النبات لضوء الشمس

و عند الري خاصة في فصل الصيف يفضل الري في المساء أو بعد الفجر وقبل طلوع الشمس، لتوفير مياه الري، و لا تروى النباتات في وقت الظهيرة، فبجانب أنه يهدر مياه الري، نتيجة ارتفاع معدل عمليات البخر، يؤدي إلى حدوث إجهاد للنباتات، وتأثر الجذور، وبالتالي عدم كفاءة عمليات التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى نقص قدرة النبات على امتصاص العناصر الغذائية.

و كما ذكرنا سابقا ان التربة الجيده هي التي تحتوي على فراغات بنسبة 50%، و تمتلئ تلك الفراغات بالماء والهواء بنسبه متساويه، لذلك فإن زيادة او نقص الماء في التربة يؤدي إلى :

نقص ماء الري للنباتات المنزلية:

يؤدي إلى عدم ذوبان العناصر الغذائية في التربة، وعدم تعويض الماء في النباتات نتيجة عمليات التبخر و التمثيل الغذائي ، و أعراض نقص ماء الري في النباتات هي:

  • ذبول وموت النباتات الصغيرة
  • تغير لون أطراف ورق النبات للون البني و خاصة في الشجر و الشجيرات
  • اصفرار الأوراق وتساقطها

زيادة ماء الري للنباتات المنزلية:

عند إمتلاء الفراغات الموجودة في التربة بالماء، تعجز الجذور عن إمتصاص الماء بشكل جيد ما يسبب في ذبولها و تعفن الجذور، و إليك أعراض زيادة ماء الرى:

  • ظهور بقع بنية أو صفراء على الاوراق
  • تعفن التربة من زيادة الرطوبة بها، مما يؤدي الى تعفن الجذور وضعف عملها، وبالتالي بطء نمو النباتات

لذلك يجب عليك الاهتمام بعمليات الري وتصريف الماء بشكل صحيح واستخدام أواني لها تصريف جيد للماء كما ذكر سابقا حتى يتم تصريف أي ماء زائد في التربة مما يعمل على تقوية الجذور.

كيفية علاج زيادة و نقص الري:

  • زيادة الري: منع الرى عن النبات حتى جفاف التربة، و نقله في مكان أكثر تعرضا للشمس، مع مراعاة عدم النقل المفاجئ للنبات من الظل لضوء الشمس ، فيكتفي بتقريبه من مكان يصله ضوء الشمس بشكل غير مباشر ( خلف النافذة مثلا).
  • علاج نقص الري:  يفضل نقله الى مكان شبه مظلل إذا كان في الشمس واعطائه جرعات الري المناسبة له.

سادسا: 6 نصائح للعناية بالنباتات المنزلية:

يقال أن ” أفضل الأسمدة هو خطى البستاني، قليل من الاهتمام بحديقتك تساعد على الازدهار. فأنت بدورك سوف تتعلم أكثر كلما كانت تولي اهتماما أكثر نباتاتك”

و إليك 6 نصائح للعناية بالنباتات المنزلية:

  1. عرض النبات لكمية الضوء الملائمة لكل نوع من النبات
  2. لا تقم بالري الا بعد 24 ساعة من الرية الأولى، ولا تروي بماء بارد
  3. يمكنك تغذية أوراق النبات عن طريق خلط الماء مع اللبن بنسب متساوية، ووضعه في بخاخ ورش ورق النبات به.
  4. او إستخدام كوب من الماء الدافئ مع السكر و تركه لليلة كاملة ثم رش ورق النبات به.
  5. ري النبات بانتظام، مع مراعاة كمية الري لتجنب جفاف التربة أو امتلائها بالماء، و لتحديد إذا كانت التربة تحتاج لري، نغرس عود خشبي لمسافة 2 سم في التربه و إذا كان العود مبلل فلا داعي للري.
  6. قلب التربة و هويها جيدا، بإمكانك إستخدام شوكة الطعام لهذا الغرض، عن طريق خربشة التربة السطحية حتى على عمق 3 سم فقط.
  7. استخدام المخلفات العضوية لتغذية التربة، مثل الري بماء سلق البيض او منقوع القهوه و الشاي، بإمكانك إستخدام قشر الخضراوات بعد تجفيفه وطحنه في تسميد التربة، لا تضع أي مواد حيوانية او دهنيه في التربه حتى لا توفر بيئة مناسبة للحشرات.

إهتمامك بالنباتات ستتيح لك التعلم أكثر عن نباتاتك و ستتمكن من معرفة احتياجاتها وكيفية مراعاتها، تابعنا على ياردس زون ، و لاتتردد في سؤالنا عند مواجهتك أي مشكلة تخص النباتات.

و أخيرا، نتمنى ان ينال مقال النباتات المنزلية – كيفية الزراعة خطوة بخطوة على رضائكم، في حال اذا كان المقال مفيد يسعدنا مشاركة المقال مع أصدقائكم على وسائل التواصل الإجتماعي.

شاركنا بتعليقك