الجاردنيا

أزهار الجاردنيا

تتميز أزهار الجاردنيا عن غيره من النباتات الاخرى انه حساس للشمس، أزهار الجاردنيا من نباتات الظل التى تتميز بازهرها البيضاء الشكل وتتميز أزهار الجاردنيا عن غيرها بانها ذات الرائحة العطرة داخل المنزل .

الوصف النباتى

نبات الجاردنيا هو نبات كثير الاتفريع حيث تجدها سميكه خضراء لامعه تاخذ الشخل البيضة وازهارة بيضاء او بيضاء مصفر ذات رائحة مميزه .

الظروف المناسبة لزراعة أزهار الجاردنيا

الضوء

يوجد فرق بين ضوء الساطع وضوء الشمس حيث تحتاج نباتات الجاردنيا الى ضوء قوى خلال فصل الشتاء

وهذا من خلال الاضاء الصناعيه ، تجنب تعرضها لاشعة الشمس المباشره وخاصة فى فصل الصيف .

الحرارة

يعتبر نبات الجارنيا من النباتات الشتويه التى تحتاج الى حرارة الدافئه للنمو والازهار الجيد فتنمو على حرارة بين 25 :30 م.

التربة

تحتاج الجاردنيا الى تربه متجانسه ومساميه حيث يفضل عمل خلط بينت الرمل والبيت موس 1 :1 والخلط جيد لمساعدة الجزور على النمو داخلها .

الرى

تنمو فى تربة رطبة الى حد ما وتترك لتجف قليلا قبل الرى ، ومهم رش أوراق النباتات بالماء بشكل مستمر

وهذه لتوفير الرطوبة التى المطلوبه حول النبات .

التسميد

يحتاج انبات الجاردنيا الى نسبه من الحديد المخلبى وهذه بالاضافة الى العناصر الغذائية NPK بانتظام كل شهر .

التكاثر

يتكاثر نبات الجاردنيا بالبذره والعقل الطرفية ولكن تزيد نجاح العقل الطرفيه فى النمو والانتاج عن البذره

مواعيد الزراعة الجاردنيا

يمكن زراعة الجاردنيا طول العام ولكن يفضل زراعتها فى الربيع ووضعها فى مكان بعيد عن الشمس وبه اضاءه ودفىء .

فوائد زيت زهرة الجاردينيا

زهرة الجاردينيا هي عبارة عن زهرة بيضاء اللون جميلة الرائحة

ويتم استخراج الزيت من الزهرة واستخدامه في الكثير من الوصفات لعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان. ومن فوائد زيت زهرة الجاردينيا ما يلي:

علاج الاكتئاب والقلق

من الزيوت طيبة الرائحة التي تساعد في تعديل المِزَاج والشعور بالانتعاش والحيوية، ويساعد شم زيت زهرة الجاردينيا من خلال وضع القليل منه أسفل الأنف واستنشاقه أو وضع قطرات منه في الأنف في تحسين الحالة النفسية للشخص وإعطاؤه شعور بالاسترخاء والراحة وهو ما يقلل التوتر لا سيما بعد يوم عمل شاق.

الوقاية من السرطان

من فوائد زيت زهرة الجاردينيا أنه يحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة ومضادات نمو الجذور الحرة في الخلايا وأنسجة الجسم، وهو ما يساعد في حماية الإنسان من الأورام السرطانية لا سيما سرطان المعدة والبروستاتا عند الرجال وسرطان الثدي عند النساء.

تنشيط الدورة الدموية وتقوية الجهاز المناعي

استعمال زيت زهرة الجاردينيا في تدليك الجسم أو وضع القليل منه في ماء مغلي واستنشاق بخاره يساعد في تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان وزيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تهاجمه ويساعد أيضًا في زيادة عدد كرات الدَّم البيضاء المسئولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة والتخلص منها.

تنظيم عملية الهضم

زيت زهرة الجاردينيا عند تناوله عن طريق الفم يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في تنظيم حركة المعدة ومن ثم زيادة فاعلية عملية الهضم، كما يساعد الزيت بسبب احتوائه على مركبات مطهرة في القضاء على البكتريا الضارة التي تنمو في المعدة والأمعاء الدقيقة وتسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو نوبات الإسهال المتكررة. ولكن من المهم أن يكون تناول زيت زهرة الجاردينيا عن طريق الفم تحت إشراف طبي حيث أنه من الزيوت الثقيلة المركزة التي قد تسبب أضرار جانبية في حالة تجاوز الحد المسموح به في تناولها.[1]

علاج التعب والإجهاد

أيضًا من فوائد زيت زهرة الجاردينيا أنه يساعد في علاج الشعور الدائم بالتعب والإجهاد، حيث يساعد الزيت عند تدليك الجسم والجلد به ومن ثم امتصاص الجسم له في زيادة نسبة الحديد في الدَّم والوقاية من الأنيميا وفقر الدَّم التي من أهم أعراضها الشعور بالتعب والإجهاد والدوخة وتكرر نوبات الصداع والشعور المتكرر بالغثيان والميل إلى القيء.

فوائد زيت زهرة الجاردينيا للبشرة

  • تبييض البشرة
  • تقشير الجلد
  • ترطيب البشرة 
  • إزالة الهالات السوداء
  • علاج حب الشباب

شاركنا بتعليقك