document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); التربة الزراعية كيف تحصل على تربة صالحة للزراعة منزليا ياردس زون

كيف تحصل على تربة صالحة للزراعة منزليا

تربة زراعية، الخطوة الأولى قبل البدء في زراعة النباتات، هو معرفة كيف تحصل على تربة صالحة للزراعة.

سواءا لـ نباتات الزينة او المحاصيل الزراعية على الأسطح، بجعلها نظيفة، جيدة التهوية، ذات صرف جيد، ومليئة بالعناصر الضرورية لنمو النبات بشكل سليم.

ولأننا نهتم بالدرجة الأولى بالزراعة المنزلية، سنقدم بدائل للتربة الزراعية التقليدية ، لتقليل هدر المياة و الاستمتاع بتربة نظيفة خالية من الحشرات او الرائحة غير المحببة.

انواع التربة الزراعية وخصائصها:

التربة الطينية :

تربة هي تربة خصبة ذات مخزون عالي من العناصر المغذية اللازمة لنمو النباتات، تتواجد مسام طبقية بين حبيباتها تكون مملوءة بالماء والهواء اللازمين لحياة النباتات.

ـ لونها بني داكن , تبلغ نسبة الحبيبات الناعمة فيها بحدود 50% أو أكثر , نفاذيتها للماء بطيئة نوعاً ما، ولكنها تحتفظ بالمياه بنسبة عالية .

• تتميز : ـ بأنها شديدة التماسك عند الجفاف وتظهر بها شقوق غائرة وتعتبر هذه علامة من علامات الخصوبة أما عند امتلائها بالماء فتصبح الأتربة لزجة.

• كما أنها تحتفظ نوعاً ما بالأسمدة الكيماوية المضافة لها.

• وقد تكون حبيباتها المفردة متجمعة بشكل حبيبات مركبة وهذا يعطيها بناء حبيبي.

• صعبة الخدمة.

التربة الرملية :

هي التربة التي حبيباتها مفردة وبناؤها مفكك مما يجعلها عرضة للانجراف بالرياح ، تتميز بأنها جيدة التهوية حيث تبلغ نسبة الحبيبات الخشنة بها بحدود 50% أو أكثر ، ولكن نفاذيتها للماء عالية و لا تستطيع الإحتفاظ بالأسمدة الكيماوية مما يجعلها فقيرة في العناصر والمعادن الضرورية ، كما انها سهلة الخدمة الزراعية .

تربة الطينية الرملية :

وهي تربة تحتوي على نسب متساوية من الحبيبات الخشنة والناعمة والمتوسطة, تهويتها جيدة , ونسبة تهويتها جيدة , احتفاظها بالماء معتدل,نفاذيتها للماء المتوسطة , خصوبتها أقل من خصوبة الأراضي الطينية ,لاتظهر بها تشققات عند الجفاف , سهلة الخدمة نوعاً ما , وتحتفظ نوعاً ما بالأسمدة الكيماوية المضافة لها.

ما أكثر أنواع التربة ملائمة لزراعة؟ :

أفضل أنواع التربة التي تلائم الزراعة هي التربة الطينية الرملية ، لكونها و سطاً بين التربة الرملية و التربة الطينية ، فهي قادرة على الإحتفاظ بالماء و في نفس الوقت تستطيع تمرير الهواء إلى جذور النباتات .

كيف تحصل على تربة صالحة للزراعة في المنزل:

طريقة عمل التربة الزراعية

طريقة عمل التربة الزراعية بالخطوات و جعل التربة الزراعية خصبة منزليا

  • يفضل دائما في الزراعة التربه الرملية الطينية ، حيث تتوسط بين مميزات كل من التربه الرملية والتربة الطينية ، تتكون التربة الطينية الصالحة للزراعة من :
    • حبيبات كبيرة من الرمال والحصى الصغيره
    • حبيبات دقيقة و ناعمه من الطين
    • حبيبات صغيره جدا داكنه تسمى الدبال, وهو عباره عن تحلل الكائنات الحية المفتته، و التي تزود النبات بالمواد اللازمة لنموها عن طريق امتصاصها بعد ذوبانها في مياه الري
  • فالتربة المثالية للزرع تتكون من 50% من الفراغات، و التي تمتلئ بنسب متساويه من الهواء و الماء.

إذا إستخدمت التربه الطينية الرملية فهي جيده للبدء بالزراعه فورا و من ثم سنقوم بتغذيتها بداية بالبيتموس و من ثم بطرق سنذكرها لاحقا.

او أستخدم تربة صالحة للزراعة صناعيا:

أما اذا لم تتوفر لديك التربة الطبيعية، فستحتاج إلى 3 مكونات رئيسيه، ستقوم بشرائها من أحد المشاتل ، وهي:

البيرلايت كبديل مثالي موفر للمياة:

  • يمكنك استبدال التربه الرمليه و الطينية بمادة مصنعه أخف وزنا مثل البيرلايت ، و هو الأكثر مناسبة للزراعة المنزلية لـ :
    • خفة وزنه، و مساميته العاليه
    • و قدرته على الإحتفاظ بالمياه و المواد المغذية للنبات
    • و هو ماده معقمه و تلتصق بالجذور ، فتقل معه إصابات الجذور بالتعفن، كما يسهل نقل النبات من وعاء لآخر، حيث يلتصق بشكل مثالي مع الجذور و يتخلى عن الماء او العناصر الملتصقه به لصالح الجذور.
  • و عند إضافة البيرلايت يضاف إليه البيتموس بنسبة 1:1

المكونات التي يجب اضافتها للتربة باستمرار لتغذية النبات:

العمل الدائم على تحسين التربة الزراعية مهم جدا لإستمرار إزدهار النبات و تحسين معدل الإثمار و التزهير للإشجار و الورود و النباتات عموما، وإليك المواصفات العلمية للتربة الجيدة للمحترفين:

مواصفات التربة الزراعية الخصبة علميا :

و لمعرفة كيفية الحصول على تربة صالحة للزراعة بمقاييس تحليل التربة:

  • درجة تركيز الحموضة PH  = 7
  • درجة التوصيل الكهربائي EC = 7
  • الأملاح الذائبة في محلول التربه أقل من 2500 ميكروموز/سم عند درجة 25 درجة مئوية
  • الكلوريدات أقل من 200 جزء في المليون
  • كربونات الكالسيوم أقل من 5% من وزن التربه الجافة

السماد و المواد العضوية:

إنّ المواد العضوية الموجودة في التربة هي عبارة عن مجموعةٍ متنوعةٍ من بقايا النباتات، والحيوانات، والكائنات الدقيقة الحية والميتة، والمواد التي تنتجها هذه الكائنات وتحللها، وتؤثر هذه المواد على الخصائص الكيميائية، والبيولوجية، والفيزيائية للتربة.

يُعدّ السماد ومخلفات المحاصيل النباتية أهم مصدرٍ لها، ولا تقتصر المواد العضوية على ذلك بل تشمل المكوّنات الحية، مثل: الحشرات، وديدان الأرض، والفطريات، والطفيليات وغيرها من الكائنات الحية.

ـ من أفضل الأسمدة العضوية: مخلفات الأغنام، وزرق العصافير، وبقايا الشجر المتساقط، والمخلفات الغذائية والنباتية المختلفة.

تستخدام الاسمدة العضوية بعد طمرها في التربة حتى تختمر جيدا وتتحلل ( استخدام المواد العضوية بشكلها الاولى قبل التخمر يرفع درجة حرارة التربة ، وقد يؤدي ذلك الى تضرر جذور النباتات ) .

يمكن إستبدال السماد العضوي بالاسمدة الكيميائية مثل الاسمدة النيتروجينية ، NPK ، والحديد المخلبي وغيرها، حسب حاجه النبات.

الإعتماد على الحشرات النافعة للنبات يساعدك في تقليل او الإستغناء عن المكملات الغذائية الصناعية او المبيدات البيولوجية.

كيفية عمل سماد منزلي :

إنها طريقة سهلة جدًا لصنع أجود أنواع السماد لنباتاتك الداخلية والخارجية، وفي نفس الوقت تتخلص من كل أنواع المخلفات العضوية (مثل : الوراق النباتية المتساقطة والأوراق الكتابية التالفة )، وهي أيضًا طريقة لحماية البيئة بتنظيف البيوت والشوارع، من المخلفات العضوية.

في البداية هي طريقة صالحة في المناطق البعيدة عن السكان، لما يصدر عنها من روائح غير محببة، او حشرات، لذلك أجعلها وبكميات صغيرة جدا في فناء المنزل، و سنذكر لاحقا كيف تكون سماد عضوي، صالح للإستخدام داخل المنزل.

  • اجمع كل هذه المخلفات في أكياس بلاستيك معتمة اللون
  • عمل أربعة ثقوب على جوانب الكيس ( الثقوب للحفاظ علي التهوية وإتمام عملية التحلل )
  • تركه في أحد زوايا الحديقة او السطح البعيدة عن المنزل خلال فترة تحلل المادة والتي تسبب رائحة تعفن
  • مدة عملية التحلل تعتمد على درجة حرارة المكان فكلما زادت درجة الحرارة تتسرع عملية التحلل وتكوين التراب الذي يسموه أيضا (كمبوست) وهو يباع في المشاتل كتربه زراعية.

إستخدام منتجات عضوية كسماد بديل للكيماوي داخل المنزل:

معظم النباتات و أشجار الزينه، كيف أن تستخدم لها سماد مكون من العناصر الثلاثة الأولية: النيتروجين، والفسفور، و البوتاسيوم.

وهو ما يطلق علية سماد NPK، وتختلف نسب المكونات، حسب إحتياج كل نبتة، ولكن بصفة عامة يمكنك إستخدام سماد NPK بنسب متساوية 20 : 20 : 20.

ولكن يمكنك إستبدال تلك العناصر الكيماوية، بإستخدام السماد العضوي ، مثل :

  • عنصر النيتروجين N : يمكنك الحصول عليه من الفضلات العضوية و الحيوانية، إذا كنت تملك طيور للزينة، استخدم فضلاتها في تسميد النبات، فقط ضع قليل منه حول أطراف حوض الزرع، أيضا الأوراق (اوراق الشجر الجافة، و اوراق الدفاتر) يمكنك نقعها وفرمها، ومن ثم إضافة كميات قليلة جدا منه على طرف الإصيص.
  • عنصر الفسفور P : وهو أصعب عنصر، يمكنك الحصول علية طبيعا، ولكن إذا تمكنت من الوصول للفوسفات الصخري، او الطحالب البحرية، فيمكنك إستخدامها.
  • عنصر البوتاسيوم K : يحصل علية من فضلات الخضر والفواكه، افضل مادة عضوية.
  • هي قشور الموز، اسلق قشور الموز لمدة نصف ساعة، وبعد ان تبرد المياه، إستخدم المياة في الري النبات، حسب حاجة كل نبات.

تختلف العناصر السابقة NPK في فائدتها للنبات، فعنصر النيتروجين مسؤل عن نمو النباتات وتكوين المجموع الخضري، اما الفسفور، فمسؤل عن تقوية الجذور، وإنتشارها، اما عنصر البوتاسيوم، فهو يساعد على الإزهار، و تكوين الثمار على الأشجار.

المعادن:

تُعدّ المعادن أكبر جزءٍ من التربة، حيث تُشكل ما يقارب 45٪ إلى 49٪ من حجمها. ويمكن تصنيف المعادن الموجودة في التربة إلى نوعين رئيسيين:

  • المعادن الأولية : وهي المعادن الموجودة في الرمل والطمي، وغالباً ما تكون غير منتظمة الشكل، أو مستديرة.
  • والمعادن الثانوية : التي تنتج عن عمليات التجوية ( التحلل ) للمعادن الأولية، وهي معادن أكثر استقراراً وتتواجد في السيليكات.

المياه:

المياه هي العنصر الأساسي الثاني من التربة، ويمكن أن تُشكّل ما نسبته 2٪ إلى 50٪ من حجم التربة الزراعية.

وهو عنصر مهم لنقل المغذيات إلى النباتات، بالإضافة إلى تسهيل كل من التحلل البيولوجي والكيميائي.

وتختلف قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه على طبيعة نسيج التربة، فالتربة الطينية هي التربة الأفضل في الاحتفاظ بالمياه، بينما التربة الرملية هي أسوأها.

يتم ري النبات بشكل عام عند جفاف التربة، ويعرف ذلك بنبش التربه بعمق 2 سم او 3 سم والتأكد من عدم وجود رطوبه.

عند الري يجب مراعاة نوعية كل نبات حسب إرشادات البائع، او كما هو في موقعنا موضح لكل نبته على حده.

الغازات :

يمكن أن تُشكّل الغازات نسبةً تتراوح بين 2٪ إلى 50٪ من حجم التربة، ومن هذه الغازات الأكسجين المهم لتنفس جذور النباتات، والميكروبات الموجودة في التربة.

وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين وهما غازان مهمان لوظائف الكائنات التي تساعد على نمو النبات (مثل البكتيريا المثبتة للنيتروجين).

وفي حال انغمار التربة بالماء لفترة، تخرج الغازات من التربة، ممّا يمنع جذور النبات من التنفس، وبالتالي موتها.

كانت هذه اهم النقاط الرئيسية للبدء بزراعة النباتات للمبتدئين ، في ياردس زون.

ستتعرف أكثر على النباتات المختلفة المثمر منها و نباتات الزينة التي يمكنك زراعتها منزليا في حديقتك الخاصة او في الشرفات ( البلكونات ) او سطح المنزل.

نحن في إنتظار مشاركاتكم، واستفساراتكم ، وإذا أعجبك المقال من فضلك شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

2 تعليقات