document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); معرض الزهور بحديقة الأورمان 2019 - القاهرة - ياردس زون Yards Zone
معرض الزهور بحديقة الاورمان الدولية - القاهرة

معرض الزهور بحديقة الأورمان 2019 – القاهرة

تنطلق فعاليات معرض الزهور بحديقة الأورمان 2019 في 21 مارس حتى 3 مايو 2019، موقع ياردس زون يشارككم الكثير من المعلومات و النصائح المتعلقة بـ معرض الزهور بحديقة الأورمان في القاهرة، من حيث أسعار التذاكر والزهور، والمنتجات النباتية و لوازم العناية بالنباتات.

معرض الزهور بحديقة الاورمان الدولية واحدة من المزارات الشهيرة في القاهرة، في بداية موسم الربيع من كل عام.

فإذا كنت في زيارة لمدينة القاهرة في شهر مارس و إبريل من كل عام، ننصحك بالإستمتاع بالتجول في حديقة الأورمان النباتية ، و المشاركة في معرض الزهور بحديقة الأورمان في القاهرة.

تجد في معرض الزهور كل ما تحتاجه للبدء بإنشاء حديقتك الخاصة، او تزين غرف المنزل بنباتات الزينة المنزلية سواءا من نباتات الظل او نباتات الضوء.

مكان ومواعيد معرض الزهور بحديقة الاورمان 2019

يفتتح معرض الزهور 2019 في حديقة الاورمان – الجيزة – محافظة القاهرة – جمهورية مصر العربية، من 21 مارس إلى شهر 2 مايو، في الكثير من الأحيان يمتد فترة معرض الزهور لأكثر من شهر على حسب إقبال الزائرين.

كيف تصل الى معرض الزهور بحديقة الاورمان 2019:

أقرب وسيلة مواصلات عامة لمعرض الزهور ، هي شبكة مترو الانفاق، في محطة الدقي ، في الخط الثاني (الجيزة – شبرا) لمترو الانفاق.

يوجد للمعرض الكثير من فتحات الخروج والدخول، يوجد له مدخل امام حديقة الحيوانات الموجودة داخل الجيزه، و أمام جامعة القاهرة، كما له أيضا مدخل امام شارع الدقي.

مواعيد معرض الزهور 2019

يفتح المعرض ابوابه من الساعه 9 صباحا حتى الساعة 10 مساءا، يوميا.

يوفر معرض الزهور تذاكر بأسعار رمزية تصل لواحد جنيه للتذكرة وحتي اثنين جنيه لها، لذلك يمكنك التنزه يوميا والتمتع بجمال النبات بداخله.

معرض الزهور - ياردس زون
معرض الزهور – ياردس زون

أنواع وأسعار الزهور داخل معرض الزهور

سوف تجد الكثير من أنواع الزهور مختلفة الحجم وأيضا مختلفة السعر، فهناك زهور صغيرة الحجم بسيطة الشكل تبدء اسعارها من خمس جنيهات، مثل زهور البتونيا، أيضا زهور تايلوس، زهور القطيفة.

كما يوجد أنواع من الزهور تباع النبتة الواحدة بعشر جنيهات مثل، الديمو فاتكا، وزهور لانشون، أيضا زهور جاردينيا.

كما توجد أنواع من الزهور تباع ب 20 جنيه للنبتة الواحدة، مثل زهور كلانشون كبير، أيضا زهور كلينت انتا وزهور سنايتي.

يوجد أيضا الكثير من النباتات التي تصل سعر النبتة الواحدة إلى 100 جنيه واكثر مثل، نبات الجوزمانيا، أيضا نبات سرس الليمون ونبات ازاليا.

هناك أيضا الكثير من الزهور التي تتمتع بشكل جمالي جذاب مع كبر حجمها، هذه النوع من الازهار قد تصل إلي 2000 جنيه للزهرة.

معرض الزهور - ياردس زون
معرض الزهور – ياردس زون

تجربتي من خلال زيارة معرض الزهور بحديقة الأورمان:

ومن خلال تجربتي في معرض الزهور في العام السابق، لمشاهدة أنواع النباتات الكثيرة الموجودة بداخله.

ذهبت إلى المعرض باصطحاب أسرتي، ما اعجبني حقا في المعرض هو وجود ركن مخصص لألعاب الاطفال، ما جعل مهمتي أسهل، في إستكشاف معرض الزهور و الحديقة.

حديقة الأورمان مقامة على مساحة 28 فدان، في عهد الخديوي إسماعيل، وكانت جزءا من قصره، وهي من أكبر الحدائق النباتية في العالم.

تحتوى حديقة الأورمان على اشجار و نباتات نادرة، جلبها الخديوي إسماعيل إلى مصر من بلدان مختلفة، وكانت تمد القصور الخديوية بالفاكهة و الخضر.

حديقة الأورمان بحد ذاتها متحف رائع لمحبي النباتات و خاصة نباتات الزينة، وهي مفتوحة طوال العام.

إما بالنسبة لمعرض الزهور فيتم تنظيمه سنويا في جزء من الحديقة، ويضم مجموعة من أصحاب المشاتل، والشركات، المتخصصة في الزراعة، ورعاية النباتات.

ايضا مستلزمات الحدائق و المسطحات الخضراء (اللاند سكيب) و منتجات التسميد و المبيدات المخصصة للنبات، والقصاري، بجانب الزهور و النباتات و الاشجار، سواءا للزينة او المثمرة.

ركن من معرض الزهور بحديقة الاورمان 2019 - ياردس زون
ركن من معرض الزهور بحديقة الاورمان 2019 – ياردس زون

نصائح عند شراء النباتات من المشتل

عزيزي القاري يجب عليك معرفة الكثير من الأمور قبل القيام بشراء النباتات وخاصة نباتات الزينة، لذلك في هذه الفقرة سوف نقوم بتقديم الكثير من النصائح لك وهي.

  • تحديد المكان الذي تريد وضع النبات به هو أهم خطوة قبل شراء النباتات و الزهور، تعرف على المكان من حيث الإضائة، المساحة، هل ستضع النبات في الغرف ام في الهواء الطلق.
  • عند قيامك بشراء النباتات يجب أن تقوم بشراء النباتات السليمة التي لا تعاني من أي مرض قد تؤثر على نموها، لذلك تفحص النباتات جيدا، وتأكد من خلوها من الفطريات و الحشرات، بفحص أسفل الأوراق و السيقان جيدا.
  • أيضا احرص على اختيار النباتات التي تجد جميع أوراقها متوزعة بشكل جيد، والوانها زاهية وهي نفسها تتمتع بحيوية واشراقة تجذبك لها.
  • إما إذا كنت هاوي للنباتات ولا تعلم الكثير عن زراعتها فأنصحك بعدم شراء عددا كبيرا من النباتات لكي لا تواجه الكثير من المشاكل.

في ابدء الزراعة المنزلية ونحن معك خطوة بخطوة تفاصيل أكثر، للمبتدئين عن كيفية أختيار قصاري الزرع و الشراء من المشتل و الإعتناء بالنباتات.

كيف تنقل النبات بنجاح خطوة خطوة:

النباتات كائنات حساسة، تتعلق و ترتبط بالمكان الذي نمت و ترعرت به، لذلك تحتاج عند نقل النبات الى التدرج في نقله من مكان لأخر.

ليتمكن من التعافي بسرعة، والتعود على بيئته الجديدة، اتبع تلك الخطوات، لتتمكن من نقل النبات بسلامة:

  • بعد شراء النبتة، ضعها في المكان الذي سيكون هو مقرها الدائم (الحديقة، شرفة المنزل، المطبخ، غرف المنزل) لمدة 3 ايام او اسبوع، مع مراعاة الري، وكمية الإضائة، ومدى توافر أشعة الشمس، حسب كل نبتة، قبل البدء في نقل النبات، لتتمكن من تهيئة النبات للجو الجديد الذي سيتعرض له.
  • جهز اصيص اكبر من الاصيص المزروع بداخله النبات، كما يجب إحضار تربة مماثلة لنوع التربة المزروع بها النباتات، وبشكل عام يفضل التربة الطينية الرملية، بنسبة 1:1.
  • نقوم بعمل حفرة كبيرة وسط الأصيص المراد نقل النبات بداخله، بعد ذلك نقوم بازالة النبات من الأصيص الأول بالتربة الملتصقة به، ولتنجح العملية اجعل التربة شبة جافه، قبل النقل.
  • ضع النبته بين اصبعيك السبابة و الوسطى، ثم إقلب الاصيص، وخلخل النبتة حتى تخرج من الأصيص القديم.
  • إذا كانت النبته في كيس، يمكنك قطع اسفل الكيس و إزالة القاعدة، ثم وضعها في التربة الجديدة.
  • املئ الاصيص الجديد بالتربة، مع وضع ما تبقى من تربة قديمة، حتى نملأ القدر لنهايته مع ترك مساحة لكي نتمكن من ري النباتات.
  • نقوم بإضافة كمية مناسبة من الماء إلى النبات بحيث تتشرب جميع التربة الماء، يمكنك إضافة الماء تدريجيا حتى يتم تشربها بالكامل.

ارشادات الزراعة

احرص بعد ذلك على عدم ري النبات إلا إذا احتاج لذلك، يمكنك ريه كل ثلاث أيام بالصيف، اما بالشتاء يكتفي بمرة واحدة أسبوعيا، قد تحتاج بعض النباتات لغير ذلك.

إما إذا كنت تزرع البذور، فازرعها مباشرة في الأصيص، كما هو موضح في ابدء الزراعة المنزلية ونحن معك خطوة بخطوة .

ولتتعرف على كل نبته قمت بزراعتها، استخدم الاعواد الخشبية للأيس كريم مثلا، لكتابة اسم النبتة، كما في الصورة.

اكتب اسم النبته لتتعرف عليها - ياردس زون
اكتب اسم النبته لتتعرف عليها – ياردس زون

معرض الزهور بحديقة الاورمان في القاهرة، في انتظار افتتاحه للجمهور في الفترة بين 21 مارس حتى 2 مايو 2019، كن أحد الزائرين و إستمتع بالتجول داخل واحده من أكبر حدائق النباتات في العالم.

استمتع بشراء جميع مستلزمات النباتات و الزهور، التي ترغب في اقتنائها، وستجد على ياردس زون مجموعة من النباتات و الزهور، التي يمكنك زراعتها في منزلك او في حديقة المنزل.

شاركنا بتعليقك