document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); نبات الاسبرجس، كيفية زراعة الاسبرجس الناعم الاسبرجس الخشن من خلال موقع ياردس زون
نبات الاسبرجس - ياردس زون

كيفية زراعة الهليون الإسبرجس من البذور في المنزل

الهليون او نبات الاسبرجس من نباتات الزينة العشبية المعمرة الداخلية؛ ذات الرؤية البديعة والشكل المبهج والتنسيق الرائع ويضيف بهجة إلي المكان الذي يوجد به حيث أنه يتمتع بجمال فريد؛ هو يزرع لجمال مجموعها الخضري الفريد وليس لهدف الإزهار والإثمار.

كما أن نبات الاسبرجس من نباتات الزينة المنتشرة حول العالم؛ ويوجد منها بمصر أكثر من سلالة ومنهم الاسبرجس الناعم الاسبرجس الخشن ونبات ذيل القط وهما أنواع الزينة  وبه سلالة للأكل ويطلق عليه ( الهليون) سنتحدث عنه بشكل مفصل فيما بعد بإذن الله.

من خلال موقع ياردس زون سوف نتعرف على الكثير من المعلومات حول نبات اسبرجس، وطريقة زراعتة، فقط تابع مقالي لنهايته.

نبات الاسبرجس - ياردس زون
نبات الاسبرجس – ياردس زون

وصف نبات الاسبرجس الناعم

نبات الاسبرجس الناعم من النباتات المنزلية لأنه لا يحتاج إلى الشمس، كما أنه جيد المقاومة وينمو بشكل جيد وكبير إذا تم العناية به .

وينتمي نبات الاسبرجس الناعم إلى العائلة الزنبقية (LILIACEAE)، والتي تتميز بجمال أوراقها و نعومتها ولونها الأخضر اللامع.

زرع أول مره هذا النبات فى (جنوب أفريقيا )؛ يسمى نبات الاسبرجس بالهواء أو كف الهوا في مناطق سوريا والشام وفلسطين الحبيبة.

الاسبرجس الناعم أقل إنتشاراً من الاسبرجس الخشن، وأوراقه رقيقة الملمس في بداية خروجها تكون تكون خضراء باهتة، ثم تتدرج في درجات الأخضر الداكن اللامع.

نبات الاسبرجس الهليون - ياردس زون
نبات الاسبرجس الهليون – ياردس زون

وصف نبات الاسبرجس الخشن

 الاسبرجس  الخشن يحب الأماكن التي يوجد بها ضوء شمس بخلاف الاسبرجس الناعم الذي يحتاج إلي ضوء خافت وقليل وهو نور المنازل والغرف وليس ضوء شمس.

يحتوي الاسبرجس الخشن على أشواك في الأفرع الخاصة به، ولذلك يجب الحرص جداً في التعامل معه أثناء الري أو النقل من مكان إلي أخر ؛ بخلاف الاسبرجس الناعم بالأشواك الخاصة به لا ضرر منها ولا تسبب أي أذى.

زراعة نبات الاسبرجس - ياردس زون
زراعة نبات الاسبرجس – ياردس زون

طريقة زراعة نبات الاسبرجس

أولا الزراعة

يجب إحضار اصيص به تربة طينية صالحة للزراعة لكي تتمكن من زراعة النبات بداخلها، ثم يتم إزالة النبات من التربة ويجب الحرص عند إزالته من التربة لأنه يكون متماسك في التربة جداً.

وبعد إزالته بالجذر الخاص به فيتم تفصيص النبات من بداية جذر النبات حتى النبات كله، بعد ذلك يتم قطع النبات من بعد الثلث الأول أي يتم قطع ثلثي النبات من الأعلى وهو من المجموع الخضري.

ويتم دفن الثلث الأسفل الذي به المجموع الجذري في التربة المجهزة بالأصيص ويتم دفنه بها والردم عليه.

كما أن الاسبرجس الناعم شبه متسلق حيث يفضل أن يتواجد بجانبه دعامات لتتسلق عليها، فقد تمتد سوقه إلى أطوال تصل إلى 2 إلى 3 متر.

ولذلك الاسبرجس الناعم  يمكن زراعته هناك وعلق في السقف فينمو ويترهل حيث تتهدل فروعه حول الهانك وتنمو لأسفل وتعطي شكل جمالي مبهر.

انواع نبات الاسبرجس - ياردس زون
انواع نبات الاسبرجس – ياردس زون

ثانيا الري

 النبات محب للماء بصفة عامة (الأسبرجس عموماً ) ويتحمل الرطوبة ويفضلها ولكن ليس تغريق التربة حتى لا يصاب بالاعفان.

 لكن كلما يحتاج الماء يتم ريه حيث يتم ري النبات من مرتين إلي ثلاث مرات خلال الإسبوع وأيضاً على حسب حاجات النبات إلى الري فيختلف حاجة النبات للري باختلاف الأماكن ودرجات الحرارة.

طريقة تكاثر النبات

يتكاثر هذا النبات عن طريق البذور والتفصيص، وذلك بالقيام بعمل الاتى.

كما أن الأسبرجس له أنواع وأصناف  عديدة تصل إلي 300 نوع، ومن أفضلها وأحسنها في الإستخدام داخل المنازل هو صنف يدعى نانسي، وهو يتميز برقة أوراقه ولونها الأخضر الناصع ولذلك فهو الأفضل لتربية داخل المنازل.

فى نهاية المقال أتمني أن أكون قد قدمت لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها عن نبات الأسبرجس، كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

شاركنا بتعليقك