document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); زراعة نبات البيتونيا افضل نباتات الزينة في العالم فهو نبات زات الوان زاهية
البيتونيا - ياردس زون

زراعة نبات البيتونيا PETUNIA HYBRIDa

  نبات البيتونيا من نباتات الزينة الجميلة التي يمكنك زراعتها بحديقة منزلك الخاصة، فهي من أكثر النباتات المزهرة المشهوره كثيرا في إنحاء العالم ومنها أنواع تُعد من الحوليات الصيفية، والشتوية، فهي تتمتع بمنظر خلاب، لذلك ننصحك بزراعتها والتمتع بها.

من خلال موقع ياردس زون سوف نقوم بتوضيح جميع المعلومات التي تحتاج إليها من زراعة وري، أيضا معلومات كثيرة عن الأمراض التي تصيبها، لكي تتمكن من زراعتها نبات البيتونيا.

البيتونيا - ياردس زون
البيتونيا – ياردس زون

وصف نبات البيتونيا

 تمت زراعتها أول مرة، هو أمريكا الجنوبية وبالأخص الأرجنتين والبرازيل.

  ويطلق على زهرة البيتونيا إسم التبغية وترجع تلك التسمية إلى الشبه الكبير القائم بين نبات البيتونيا ونبات التبغ، كما أن البيتونيا تنضم إلى العائلة الباذنجانية .

الوان نبات البيتونيا

البيتونيا لها أنواع عديدة حيث تضم من 14 إلي 20 نوع تقريباً،  فهي من النباتات مختلفة الالوان كما أن زهورها صغيرة في الحجم.

 ومنها زهور كبيرة في الحجم ولكن ذات لون واحد، ومنها زهور متعرقة الألوان أي زهرة واحدة تحمل لونين مختلفين.

تتعدد ألوان زهور البتونيا بين الأبيض والبنفسجي والوردي والأزرق المبرقش والأرجواني وزهور أبيض وبنفسجي والكثير من الألوان المبهجة الأخري .

البيتونيا - ياردس زون
البيتونيا – ياردس زون

استخدامات نبات البيتوني

1.         هناك أنواع منها تصلح لزراعة حواف أحواض النباتات والحدائق المنزلية.

2.         يمكنك استخدامها لكي تقوم بتشكيل أشجار حديقتك، فهي من أكثر أنواع النباتات التي تعطي تنسيق لا مثيل له.

3.         تستخدم لغرض الزينة، فهي من أهم نباتات الزينة التي يمكنك زراعتها، كما تستخدم لتزيين الحدائق العامة.

تستخدم أيضا لتزيين الشرفات المنزلية أو تستخدم لزراعة الأسطح وذلك يرجع إلي جمال أزهارها وتعدد ألوانه.

كيفية زراعة نبات البيتونيا

أولا زراعة البذور

يتم زراعة نبات البيتونيا في المنزل على عدة مراحل، وهما 

1.         بذور البيتونيا  صغيرة في الحجم جداً لا يمكنك رؤيتها بالعين المجردة  فـ 1 جرام من البذور  يحتوي على آلاف من بذور البيتونيا.

لذلك يتم وضع بذور البيتونيا مع حبة رمل حتى تتمكن من توزيع البذور وحملها باليد.

2.         نحضر علبة من البلاستيك صغيرة بالغطاء الخاص بها مثل عُلب معلبات الحلويات  ضع بها التربة خالية من أي نوع من السماد تماماً.

 مكونة من بيتموس ورمل، بيتموس وطمي أي نوع  ثم قم سرسبة جزء من البذور التي تم خلطها بحبة من الرمل مثل رش التوابل على الأطعمة  بهدوء تام حتى لا تتطاير ولا تتجمع في مكان واحد.

3.         قم بوضع كف يدك فوق التربة والضغط عليها برفق  حافظ على عدم دفن البذور في التربة حتى لا تتعفن وتموت.

4.         قم بالري من علي طرف العُلبة وأنزل الماء بهدوء شديد حتى يغطي سطح التربة حافظ على عدم حدوث جفاف سطح التربة في خلال إسبوع تنبت البذور.

5.         قم بتغطية العلبة دون كبس الغطاء، أو بكيس من البلاستيك ويكون مخرم قم بريها عند التأكد من خفض نسبة الرطوبة من سطح التربة.

6.         بعد أن تنبت يزال الغطاء من عليها ويتم وضعها في مكان به ضوء، و ظل هذا حتى تنبت نباتات طولها كطول عقلتين من الأصابع ثم تنقل إلى الأصص.

البيتونيا - ياردس زون
البيتونيا – ياردس زون

ثانيا نقل النبات

عند نقل النباتات في الأصص يجب أن تنقل إلي تربة بها سماد عضوي بنسبة 1% أي سماد عضوي تفضله وذلك مرة واحدة في بداية النقل فقط.

 تروي مرة كل يوم في أول ثلاث أيام ويجب أن تسمد شهرياً بسماد NPK عالي الفوسفور وخاصة في وقت التزهير لزيادته.

أما وقت الزراعة فيكون من بداية أخر أسبوع فى 7 حتى بداية شهر 9 تأخذ من 10 إلى 12 أسبوع حتى تزهر فإذا زرع في أخر 7 يزهر لحد اول شهر 4.

وذلك في الأماكن الحارة دول الخليج أو في المغرب والشام ومصر يظل لحد نهاية الصيف.

يجب الحفاظ على البذور في كيس جاف من البلاستيك إلي أن يحين زراعته مرة أخري.

البيتونيا - ياردس زون
البيتونيا – ياردس زون

الأمراض التي تصيب البيتونيا

عدوها اللدود هو صانعات الأنفاق  فيجب رشها بمبيد حشري جهازي كل عشرة أيام لأننا لا نستخدم البيتونيا في الطعام  ويجب رش النباتات المجاورة له إن وجدت حتى لا تنتقل العدوى إليهم.

لا تصاب البيتونيا بالمن أو التربس أو البق الدقيقي.

ملحوظة : يحتوي نبات البيتونيا على الأعضاء المذكرة والمؤنثة في نفس الزهرة  فيتم التلقيح صباحاً بواسطة الحشرات أو قم صباحاً بهز أطراف الأزهار لإتمام التلقيح وإنتاج البذور في نهاية حياة الزهرة.

في نهاية المقال أتمني أن أكون قد قدمت لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها لكي تتمكنوا من زراعة نبات البيتونيا، كما ندعوكم لمشاهدة الكثير من المقالات المميزة على موقعي ياردس زون.

شاركنا بتعليقك