document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); كيفية زراعة كزبرة البئر بكل التفاصيل التي تمكنك من زراعتها والعناية بها
كزبرة البئر - ياردس زون

عشبة كزبرة البئر من ضفاف النهر إلى شرفة منزلك

كزبرة البئر، تعود تسمية إلي الشبه القائم بينها وبين نبات الكزبرة المستخدمة في الطعام، أما كلمة البئر فإنها عادة ما تنمو على ضفاف الانهار والمجاري المائية، كما أن كزبرة البئر من نباتات الزينة الأولية؛ ولذلك فهو لا يزهر ولا يثمر؛ ولكن عدم أزهاره وثماره لا يؤثر في طريقة تكاثره  وسنعرف معاً لاحقاً كيف يتكاثر ويزرع. 

نبات كزبرة البئر له الكثير والكثير من الفوائد الهامة لصحة الإنسان، من خلال موقع ياردس زون سوف نقوم بالتعرف على هذه الفوائد لكي نحرص دائما علي استخدامه وتناوله بشكل دائم.

نبات كزبرة البئر - ياردس زون
نبات كزبرة البئر – ياردس زون

وصف نبات كزبرة البئر

أولا الأوراق، لونها أخضر لامع مركبة ريشية وغير مستديرة بشكل كامل؛ وحافتها مسننة قليلاً؛ وتتميز برائحتها العطرة.

ثانيا الساق، هذا النبات له ساق ريزومية زاحفة لها جزء قاعدي؛  وأما سيقان نبات كزبرة البئر فهي سوداء لامعة .

كما يتميز نبات كزبرة البئر بأن له عرف على الشكل الشعاعي؛ و يبدأ من القاعدة،.

نبات كزبرة البئر أسماء عديدة وكثيرة وغريبة أيضاً  مثل (شعر الغول؛ شعر الجن؛ ضفائر الجن؛ لحية الحمار شعر الخنزير؛ كزبرة البئر؛ الساق الأسود؛ الساق الأكحل؛ الساق الوصيف؛  شعر الأرض؛ شعر الكلاب.

تكاثر نبات كزبرة البئر

نبات كزبرة البئر نبات أولي كما ذكرنا في البداية؛ ذلك يعني أن النبات مختلف عن النباتات الأخري؛ فهو يمر بأطوار حياة وهما. وتنمو البثرات ( وهي الحوافظ الجرثومية، التي تتكون من خلايا جرثومية أمية ثنائية المجموع؛ وعندما تنقسم هذه الخلايا  الثنائية تعطي خلايا جرثومية أحادية.

اوراق كزبرة البئر - ياردس زون
اوراق كزبرة البئر – ياردس زون

الطور الجرثومي

هو الطور السائد في فترة حياة النبات كما أنه يشكل الجزء الأساسي في دورة حياة كزبرة البئر

كما انه عبارة عن ريزومة تنمو إلي جذور عرضية أسفل سطح التربة وإلى أوراق سرخسية كبيرة ومتفرعة وأشباه الأوراق أعلي سطح التربة.

وتنمو البثرات ( وهي الحوافظ الجرثومية، التي تتكون من خلايا جرثومية أمية ثنائية المجموع؛ وعندما تنقسم هذه الخلايا  الثنائية تعطي خلايا جرثومية أحادية.

 هذا ما يطلق عليه الإنقسام الإختزالي في السطح السفلي على حواف أشباه الأوراق (وهي تسمي الرويشات والتي تأخذ شكل الأنحاء للحفاظ على البثرات).

اوراق كزبرة البئر - ياردس زون
اوراق كزبرة البئر – ياردس زون

 الطور المشيجي

  ينشأ الطور المشيجي في هذا النبات عندما تميل الحوافظ الجرثومية في الزبلان والانكماش؛ فعندما تجف الحوافظ تنفجر وتنشر الجراثيم التي بها.

عند سقوط الجرثومة في تربة مناسبة تبدأ بمراحل النمو الخاصة بها؛ وتبدأ بإعطاء أنبوب صغير لأعلي ثم يأخذ النمو شكل قلبي ويحمل على السطح السفلي لها أشباه جذور تمتص الماء والأملاح.

وتنتج في القمة النامية له أنثريدات (وهي الأعضاء الذكرية) ارشيجونيات (وهي الأعضاء المؤنثة )؛ ويكون معتمداً على نفسه في الحصول على الغذاء لاحتوائها على البلاستيدات الخضراء.

بعد ذلك ينفجر جدار الأنثريدة  وتنطلق منها السابحات الذكرية والتي تتحرك عن طريق الأسواط ( السوط) والماء إلى أن تصل إلى البويضة داخل الأرشيجونة.

يتم التلقيح وينشأ النبات الجرثومي الصغير وينغرس في الطور المشيجي عن طريق قدم إلي أن ينمو ويكون جذوراً أولية وساق وبعد فترة يكون الساق الريزومية (الطور الجرثومي ).

  ولذلك فيتم تكاثر هذا النبات عن طريق الجراثيم والريزومات؛ ويكون ذلك في فصل الربيع والصيف.

زراعة كزبرة البئر - ياردس زون
زراعة كزبرة البئر – ياردس زون

طرق زراعة نبات الكثيرة البري

أولا الزراعة

أولا يجب تجهيز التربة المناسبة لكي نتمكن من زراعة النبات، يفضل بهذه التربة أن تكون خليط من الرمل مع الطين.

عند زراعته في الأصص احرص على أن تكون بالتقسيم واخذ جزء من الريزوم والساق معاً وزراعتهم على مسافات متساوية في الأصيص؛ ويجب مراعاة الضغط جيداً على جوانب التربة بعد زراعة النبتة كي لا تتكون فراغات فتسبب تعفن الجذور.

ثانيا الري

أما الري فالنباتات المزروعة حديثاً يقلل الري بتا، وفي فترات سكن النبات أيضاً يتم تقليل الري وهي الفترة من شهر أكتوبر إلى شهر مارس.

  أما في فترات النمو النشط لنبات يتم ري النبات بغزارة.

ثالثا السماد

 يكون خلال فترات النمو النشط مرة واحدة شهرياً ويفضل أن يكون  سائل، احرصي على عدم تسميد هذا النبات بشكل مستمر فهو لا يحتاج ذلك.

رابعا العناية

يحتاج النبات إلى الظل والرطوبة الدائمة.

 يجب قص السعفات القديمة بعد حوالي عام من زراعتها؛ وذلك حتى يتم تشجيع نمو سعافات جديدة.

يحتاج إلى إضاءة متوسطة في أواخر الربيع والصيف والخريف من بداية شهر أبريل إلى نهاية شهر سبتمبر؛ أما في الشتاء يحتاج إلي ضوء ساطع.

نبات كزبرة البئر حساس للمبيدات الحشرية فيفضل عدم إستخدامها.

االوان كزبرة البئر - ياردس زون
االوان كزبرة البئر – ياردس زون

 فوائد نبات كزبرة البئر 

تعالج المشاكل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، كما انه يساعد كثيرا على إنبات البصيلات، كما أنها تساعد في إنبات الشعر.

 لطرد البلغم وترطيب الحلق، أيضا قادر على تخفيف الآلام نزلات البرد والأنفلونزا؛ وذلك عن طريق تناول منقوع  العشبة.

تعالج المغص المعوي، أيضا يتمكن من التخلص التام من جميع اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد كثيرا في التخلص من إنتفاخ المعدة.

تعالج الربو والسعال وضيق التنفس.

تدر البول ويدر الطمث وتخفف من آلامه، كما يعالج اضطرابات الكبد والطحال.

تعالج مشكلة الضعف الجنسي.

تستخدم كعلاج مضاد للتشنج.

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قدمت لكم كل ما تحتاجون اليه من معلومات حول كيفية زراعة نبات كثيرة البئر، كما ادعوكم لمشاهدة الكثير من المقالات علي موقعي ياردس زون.

شاركنا بتعليقك