رجلة الزهور

رجلة الزهور Portulaca Grandiflora (صباح الخير) – زهور حولية صيفية

 رجلة الزهور او صباح الخير، نبات عصاري لذلك يطلق عليه أحيانا “صبار رجلة الزهور”، ويتفتح مع أشعة الشمس الساطعة، ولذلك إشتهر بإسم “صباح الخير” او “زهرة الصباح”، له ست ألوان شهيرة: الأحمر، الأصفر، الإرجواني، البرتقالي، الأصفر، الأبيض.

مناسب للبيئات الحارة حتى 45 درجة مئوية، فمعظم دول الشرق الأوسط، وخاصة العربية، يمكنها زراعة النبات، وخاصة للمبتدئين.

وصف نبات رجلة الازهار

رجلة الزهور حولي صيفي، ذو أوراق عصارية ويمكن أن يعمر لشهور طويلة حسب حرارة الجو، يتبع فصيلة البقلة أو الفصيلة الرجلية، وكلما زادت الشمس ظلت الأزهار متفتحة بشكل أطول.

فهو Portulaca Grandiflora نبات زينة سهل الزراعة والإعتناء، يبلغ إرتفاعة من 30 – 40 سم تقريبا. ساقه أسطوانية كثيرة التفرع، وفروعه ملساء ذات لون أخضر محمر، وأوراقه لحمية شبه جالسة متبادلة ومتقابلة  على الساق.

وشكل الأوراق بيضاوي مقلوب، أما الأزهار فتكون في قمة الأفرع وتكون ذات حجم متوسط، ويرجع أصل زهرة  رجلة الزهور إلي بلاد الهند وإيران ثم إلى أوروبا، ومنها إلى كل أنحاء العالم بعد ذلك.

نبات رجلة الزهور من نباتات مفترشات التربة أو مغطيات التربة أو يطلق عليه نبات زاحف أو منبسط. ويتراوح طوله (إرتفاعه) ما بين 20/30 سم وقد يصل أحياناً إلى 40 سم، كما أن النبات يتميز بسرعة نموه ولا يحتاج إلي رعاية شديدة بل قليلُ من الإهتمام يكفيه. 

ولذلك يعتبر مناسب جدا للزراعة في الأصص في الشرفات، او في أحواض في الحدائق المنزلية.

زهرة صباح الخير او رجلة الزهور نبات مفترش حولي صيفي

زراعة نبات رجلة الزهور ” صباح الخير” والعناية بها

رجلة الزهور حولي صيفي ايضا ملس عصاري (ويمكن أن يعمر ) يتبع فصيلة البقلة أو الفصيلة الرجلية.

وهو ينمو في معظم أنواع التربة ولكن بشرط أن تكون جيدة الصرف وينمو في التربة. وتتتحمل زهور صباح الخير اوالجفاف وقلة الماء، أيضا يتحمل الحر، أيضاً يتحمل الرطوبة والملوحة، وقليلة الإصابة بالآفات.

أولا الزراعة

تصلح زراعة رجلة الازهار في الحدائق الصخرية، حيث أنها نبات زاحف مفترش، ومناسبة أيضاً الزراعة في الأصص.

 وكلما زادت الشمس ظلت الأزهار متفتحة بشكل أطول، لذلك لا يمكن زراعة داخل المنزل أو المكتب أو الأماكن المظللة، فهو ينمو  تحت ضوء الشمس المباشر.

 تتميز أزهار النبات أنها تتفتح  تحت ضوء الشمس الساطع المباشر، لذلك قد تجدها مغلقة أو غير متفتحة بشكل كامل في الصباح الباكر أو عند وقت الغروب، ويرجع إلي ذلك أيضاً أن طبيعة نمو النبات.

ثانيا الري

احرص على ري النبات بشكل منتظم ومعتدل، فذلك يساعده على أن يعطي أزهاراً ذات جودة عالية في التفتح  وجودة في الإنتاجية أيضاً وزيادة في فترة تفتح الأزهار أيضاً.

رابعا التسميد

لا تحتاج إلى إضافة السماد العضوي كثيراَ، فإذا قمت بإضافته مرة واحدة فقط يكفي هذا النبات يعطي ازهار عالية الجودة.

طريقة تكاثر نبات الرجلة

يتكاثر النبات عن طريق البذور، وهي بذرة سوداء اللون، وتعرف بأنها ذات حيوية عالية جداً تصل حيوية بذوره إلى 20 سنة، لها القدرة على الإنتاج طوال تلك المدة أخرى.  

طريقة جمعه يترك من النبات 5 سم على سطح الأرض، ثم قم بإزالة بقايا النبات للإستخدام ولكي يعطي نمو جديد مرة أخرى وذلك في حالة الصيف.

أما في حالة الشتاء قم بإزالة النبات كله مرة واحدة في حالة العروة الخريفي.

رجلة الزهور - ياردس زون
رجلة الزهور – ياردس زون

في نهاية المقال أتمني أن أكون قد وفرت لكم كل المعلومات التي تهمكم عن نبات رجلة الزهور، كما ادعوكم لمشاهدة الكثير من المقالات على موقعي ياردس زون.

شاركنا بتعليقك