document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); زراعة نبات الجهنمية ( نبات المجنونة ) والعناية به بألوانها الرائعة في المنزل
زراعة الجهنمية او المجنونة

زراعة نبات الجهنمية ” نبات المجنونة” المتسلق للأسوار والشرفات

نبات الجهنمية، هو جنس من نباتات الزينة التابعة فصيلة القرنفليات؛ ويضم ما يقرب من 15 نوع، كما يطلق عليه المجنونة، أيضا من قائمة النباتات المتسلقة، حيث تتسلق فروع نبات الجهنمية كل الاتجاهات المحيطة به وينمو بشكل كبير، ولذلك يطلق عليه المجنونة.

نبات الجهنمية من النباتات المزهرة معظم شهور السنة، وإذا تم توفير بيئة مشمسة يظل مزهراً طوال العام، يتميز نبات الجهنمية بتعدد ألوان القنابات الخاصة به وليس الأزهار كما يعتقد البعض، وتتعدد ألوان قناباته إلى ( الوردي، والأبيض المائل إلى الحمرة، البرتقالي، والبنفسجي بدرجاته) أما عن لون أزهاره والتي تنمو بحجم صغير جداً في وسط القنابات ويكون لونها مائل إلى الأبيض المصفر.

على ياردس زون تعرف على الطرق الصحيحة التي تمكنكم من زراعة نبات الجهنمية بالمنزل، فقط تابع مقالي لنهايته.

موطن نبات الجهنمية

موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية علي شواطئ البرازيل، و تناسب النبات مع الأجواء الدافئة والحارة أيضاً ويتحمل الجفاف الشديد والملوحة.

يصل ارتفاع نمو نبات الجهنمية من 6 أمتار إلي 8 أمتار؛ وأحياناً يصل ارتفاعه إلى أكثر من ذلك.

يستخدم نبات الجهنمية في تزين الحدائق العامة والخاصة بالمنازل، ويستخدم أيضا في الأماكن العامة  والجامعات ومراكز البحوث، كما أن نبات الجهنمية يزرع  بأشكال عدة فمن الممكن أن يزرع لتغطية السياج  أو يزرع في أصيص، أو كنبات متسلق فقط، أو يزرع كشجرة.

وما يميز نبات الجهنمية أنه عادة منيع للأفات؛ حيث لم يتم ملاحظة أي نوع من أنواع الآفات عليها خلال زراعتها، ولكن قد يسبب الديدان والمن بعض المشاكل لها.

نبات الجهنمية - ياردس زون
الوان نبات الجهنمية – ياردس زون

أولا: أفضل الطرق لزراعة نبات الجهنمية: 

  • يشترط بالتربة تكون صالحة للتخلص من الماء الزائد والرطوبة حتى تمكن الجذور على النمو بشكل جيد، كما أن الجهنمية من النباتات المحبة للشمس.
  • احرص على وضعه بأشعة الشمس فهي من أهم الخطوات، ويزهر عندما يتعرض بشكل كامل لأشعة الشمس، فهو على الأقل يفضل التعرض إلى الشمس 5 ساعات يومياً.
  • تحب الجهنمية التربة الغنية السماد المتحلل بشكل جيد، حتي يساعد علي جودة التخلص من المياه من التربة، وهناك ترب جاهزة تباع الجهنمية بشكل خاص.
  • وبناء على ذلك في نبات الجهنمية يفضل الأماكن الحارة ، والحرارة الشديدة، كما أن الجهنمية يمكنها تحمل فصل الشتاء.
نبات الجهنمية - ياردس زون
انواع الجهنمية – ياردس زون

ثانيا: الري:

معظم مشاكل نبات الجهنمية سببها الري الزائد، في زيادة مياه الري عن الحد الزائد، يجعل الأوراق تنمو على حساب الأزهار.

عزيزي القارئ.. اعلم أن زيادة الري يؤدي إلي إصابة جذور النبات بالتعفن، ويحدث ضعف عام النبات، فيجب الحرص الشديد على تجنب ذلك.

وفي أوقات ظهور البراعم الصغيرة على النبات وتم ريه بشكل زائد فذلك يؤدي إلي سقوط البراعم من على النبات ويظهر بدلاً عنها أشواك.

لتجنب الأضرار الناتجة عن زيادة الري، أترك المجال لنبتة الجهنمية لتجف قليلاً ثم بعد ذلك أضف إليها الماء؛ وذلك يفسح المجال لنبات لكي يزهر.

فترك اول 5 إلي 7 سم من التربة تجف؛ ثم قم بريقها مرة أخرى.

نبات الجهنمية - ياردس زون
العناية بنبات الجهنمية – ياردس زون

ثالثا التسميد:

نبات الجهنمية من النباتات التي تحتاج السماد بشكل كثيف خاصة  في فترة التزهير؛ حيث أنها بحاجة للسماد بشكل دوري ويسمد شهرياَ.

 ولا يتشابه مع معظم نباتات الزينة فيسمد 10:10:10 أي سماد متوازن؛ فذلك يؤدي إلي إتجاه النبات إلي إنتاج أوراق خضراء فقط ولا يتجه إلى الإزهار؛ بل يستمد التسميد 2:1:2.

 إذا كانت التربة المزروع بها الجهنمية غير حمضية؛ يفضل وضع سماد الأزاليا.

فاحرص على استخدام أسمدة غنية بالبوتاسيوم يؤدي إلي إنتاج الأزهار بشكل غزير ذات ألوان مميزة.

السماد السائل جيد وفعال من السماد الجاف (الحبيبات ) في الإستخدام.

رابعا: التقليم:

يحتاج هذا النبات إلى التقليم الجيد حتى ينمو بشكل جيد؛ ويفضل أن يحدث التقليم بعد الإزهار.

 كما يجب إزالة الرؤوس الجديدة  التي تنمو على النبتة كل عدة أسابيع حتى يتم الحفاظ على النبتة.

 يجب الحرص والاحتياط عند تقليم الجهنمية حتى لا تصاب بالطفح الجلدي، والذي يسببه العصارة الخاصة بالنبات وليس الأوراق والسيقان، فاحرص على ارتداء القفازات، الأكمام الواقية.

نبات الجهنمية - ياردس زون
زراعة نبات الجهنمية – ياردس زون

زراعة نبات الجهنمية في المنزل 

يتم زراعة وإكثار الجهنمية بالعــــــقــــــل.

أولا: مواصفات العقل:

 احرص على أن تكون طولها من 8 إلي 15 سم، وتكون عقلة خشبية وليس طرفية أو غضة؛ أي يكون عمرها أكثر من سنة، ويكون بها على الأقل 4 براعم.

بعد ذلك يتم إزالة جميع الأوراق التي توجد عليها بالطريقة التالية.

تقص من الأعلى بشكل سطح مائل، ومن الأسفل بشكل مستوي، ويتم القص من بعد أخر جزء في العقلة ب 1 سم، يتم استخدام مقص العقل أو السكين.

نبات الجهنمية - ياردس زون
نبات الجهنمية – ياردس زون

ثانيا: زراعة العقل:

 يجب الحفاظ على إتجاه العقلة، أي على حسب نمو الأوراق قبل إزالتها تكون بنفس الاتجاه.

قم بعد ذلك بتجهيز الأصيص وبها تربة مكونة من بيتموس ورمل، بعد ذلك يتم غرس العقل في هرمون التجذير إذا تواجد (المكون من العسل والقرفة ).

 اعلم أن، غرس العقل بالقرفة لأنها تعمل علي عدم نمو الفطريات.

بعد ذلك نقوم بغرس العقل في التربة مع الحفاظ على الاتجاه المستوي في الأسفل والمائل في الأعلى، يمكن زراعة أكثر من عقله في الأصيص ولكن على مسافات متباعدة.

يتم تغطية العقل بعد زراعتها بأكياس  ونضعها بالشمس، حتى تنتج بعض الأوراق يتم إخراجها.

ثالثا: الري:

احرص علي ري النبات كلما لزم الأمر لذلك، إي لا يجب القيام بري النبات يوميا ويفضل ريه كلما جفت التربة.

في نهاية المقال أتمني أن أكون قد قدمت لكم كل ما تحتاجون اليه من معلومات حول كيفية زراعة هذا النبات وكيفية العناية به، كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات على موقعي المميز ياردس زون.

  1. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    معلومات قيمة جدا عن نبات الجهنمية اشكرك عليها واتمنى لك المزيد من المواضيع و التغطيات لباقي النباتات لان المحتوى العربي قليل فيه مثل هذه التغطيات التقنية
    بالتوفيق لك .

    1. Avatar

      شكرا جزيلا
      سعداء جدا برائي حضرتك
      إن شاء الله هنجاوب على جميع إستفسارتكم على الموقع او صفحاتنا على السوشيال ميديا
      شكرا جزيلا مرة تانية

4 تعليقات