document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); نبات الصبار أنواع صبار الزينة المنزلي كيفية زراعة و سقي الصبار موقع ياردس زون
صبار الزينة المنزلي بين الشوك تكمن الفائدة- ياردس زون

أنواع صبار الزينة المنزلي كيفية زراعة و سقي الصبار

أكثر من 132 نوع من الصبار تنتشر في أرجاء العالم، سنختار منها تلك التي تلائم البيئة المنزلية، من حيث الإضاءة، والتعرض للشمس، درجة الحموضة في التربة وغيرها.

ولكن في العموم تمتاز الصبارات بسهولة تربيتها في المنزل، وهي مناسبة جدا للمبتدئين، بألوانها و أزهارها الرائعة.

تحب نباتات الصبار الشمس والماء – ليس الكثير منه – فهي تتحمل العطش لفترات طويلة جدا، كما انها لا تحب العيش فى الظل، فتذبل وتتعفن جذورها وتموت.

تحتاج نباتات الصبار القليل من السماد لأنها بطيئة النمو، وقد يطول عمرها لسنوات طويلة فى الصحارى وتمتد أيضا لمسافات كبيرة.

بعض أنواع نبات الصبار مثمر ومزهر مثل التين الشوكي، وبعضها لا يثمر ولا يزهر.

أنواع نبات الصبار كثيرة جدا منها ما يمكن زراعتها فى المنزل، لانه لا يحتاج إلى مساحات كبيرة، وبعضها الآخر يحتاج إلى مساحات كبيرة وشاسعة حتى يستطيع النمو.

ومن أشهر أنواع نبات الصبار:

نبات الأجاف (السيسال) Agave :

صبار الاجاف Agave

نبات الأجاف او نبات السيسال يعتبر من نباتات الزينة التى تستخدم لتزين الحدائق أو المنازل في الشرفات ( البلكونات ) في قصاري الزرع ، يبلغ قطرها 40 سم على الأقل.

نبات الأجاف ( السيسال ) له استخدامات عديدة، حيث يستخدم فى صناعة العديد من المنتجات مثل: الألياف الورقية الخشنة التى تستخدم فى صناعة الحبال والدوبارة وفرشات الرسم والطلاء وغيرها الكثير من المواد الأخرى، كما يستخلص من نبات الأجاف ( السيسال )  العديد من المركبات الطبية التى تستخدم فى صناعة الأدوية وأهمها الكورتيزون.

يُحَسن نبات الأجاف ( السيسال ) من خواص التربة ويخلصها من العديد من المركبات الضارة التي تقلل خصوبتها.

الظروف المناسبة لزراعة صبار الاجاف Agave:

يحتاج نبات الأجاف ( السيسال ) الى الاماكن النصف ظليلة حتى يستطيع النمو، كما يشترط عدم الإسراف في ماء الري، والزراعة فى تربة جيدة الصرف.

2- نبات عمة القاضى Echinocactvs –grusoni :

صبار عمة القاضي - كيفية زراعة و سقي الصبار منزليا

نبات عمة القاضى هو نبات كروي الشكل مغطي بأشواك كثيرة قوية الأزهار (حمراء أو صفراء ) تخرج من قمة النبات، ويعد نبات عمة القاضى من النباتات المرغوبة للإنسان.

يتكاثر نبات عمة القاضي بالبذور، وعند العناية الجيدة به يعمر لسنوات طويلة جدا، وهو من أجمل نباتات التنسيق الداخلى فى المنازل والحدائق.

3- صبار فيورسيريا Furcraea –gigantean

صبار فيورسيريا Furcraea –gigantean

نبات الفيورسيريا هو نبات ذو ساق قصير وأوراقه طويلة بشكل السيف متراكمة على بعضها البعض، أزهار نبات الفيورسيريا طويلة جدا لونها ابيض

ينبت نبات الفيورسيريا في الأماكن النصف ظليلة في براميل، و يتكاثر عن طريق البالبيبل التي تتساقط منه حيث يتم جمعها وزراعتها من جديد.

4- نبات البروفوليم  Bryophllum –spp:

نبات البروفوليم من أنواع الصبارات المختلفة، وهو نبات شجري قائم ذو أوراق كبيرة ملفوفة على شكل حلقات لونها قرنفلى فاتح مبرشقة بالأخضر و أزهاره حمراء برتقالية.

يفضل زراعة نبات البروفوليم فى الحدائق الصخرية والمناطق الجافة.

و يتكاثر نبات البروفوليم بالعقلة.

5- نبات سيراسيولا:

نبات السيراسيولا أوراقه لحمية مستديرة الى حد ما، سطحة السفلي مبرقش وحوافه ملساء، أزهاره كبيرة والنورات لونها وردي.

يمكن زراعة نبات السيراسيولا فى الصوب الزراعية، ويتكاثر بالعقلة.

شاركنا بتعليقك