document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); بسلة الزهور البازلاء العطرية من انواع نباتات الزينه التي يحبها الكثير من الاشخاص
بسلة الزهور - ياردس زون

طريقة زراعة بسلة الزهور البازلاء العطرية في المنزل

زهور البازلاء العطرية تعني في لغة الزهور (مباهج طيبة) فتزهر في بدايات  الربيع تضيف البهجة إلى النفوس وتعطي الأمر للشتاء بأن يرحل، يرجع إنتماء نبات بسلة الزهور للفصيلة البقولية LEGUMINOSAE، وإلى الجنس النباتي (الجلبان )، نبات بسلة الزهور يندرج تحت زهور الحوليات الشتوية، ومن النباتات المتسلقة بواسطة المحاليق. 

  يتميز نبات البازلاء العطرية بسهولة زراعته في المنزل على الشرفات أو بالحدائق المنزلية، لذلك يمكنك الإكثار من زراعة نباتات النزلاء العطرية في جميع شرفات المنزل، سوف تحصل على الكثير من الفوائد.  

كما أن البازلاء العطرية من أفضل أنواع الزهور التي يقبل الكثير من الأشخاص على شرائها مع باقات الورود، في مقالنا اليوم سوف نتعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن نبات البازلاء العطرية لكي تتمكن من الاعتناء التام بها.

بسلة الزهور - ياردس زون
بسلة الزهور – ياردس زون

وصف نبات البازلاء العطرية

يرجع الموطن الأصلي لنبات بسلة الزهور إلي جنوب إيطاليا، وقبرص  كما أنه يطلق عليها أيضاً إسم البسلة الحلوة باللغة الإنجليزية SWEET PEAS.

أوراقها مركبة  ريشية، تشبه كثيراً اوراق الجهنمية، وألوانها مبهجة وذات جمال متألق فهي تعد من أفضل أشكال الهدايا التي يمكن أن تُهدي إلى الأصدقاء، وافضل الورود التي توضع في الزهريات لتزين البيوت من الداخل.

تتنوع ألوانها بين الأحمر، والأبيض، والكريمي، والوردي، والبنفسجي، وأيضا اللون الأزرق، وهناك أصناف يدخل بها اللونين معاً وليس ذلك فقط ! بل كل لون بدرجاته المختلفة  فقل لي بربك هناك أروع  فأنواع نبات بسلة الزهور متعددة وكل نوع بلونه الخاص به فسبحان الله خلق فأبدع.

بسلة الزهور - ياردس زون
بسلة الزهور – ياردس زون

طريقة زراعة البازلاء العطرية في المنزل

أولا الزراعة

يفضل زراعتها في التربة الجيدة الخصبة الخفيفة (الصفراء الرملية)، يجب الحرص علي أن تكون جيدة الصرف، كما يجب أن تحتوي علي نسبة من الكالسيوم والفوسفور والمواد العضوية، فهو من مجموعة النباتات الحساسة التي تحتاج إلى عناية مستمرة طوال الوقت.

في بداية الزراعة احرص على وضع بذور البازلاء العطرية داخل إناء به ماء للنقع لمدة يوم كامل، هذه الخطوه مهمه جدا فهي تساعد النبات على النمو بشكل سريع، وتحميه من التعرض للجفاف التربة.

يتم زرع البذرة في أواني صغيرة في التربة المناسبة للنبات، بعد فتره يمكنك نقله إلى وعاء اكبر قليلا.

إذا كنت تريد زراعته في أرض حديقة المنزل يتم نقله من الاصيص إلى الحديقة، إي قم زراعته في الأصص إلى أن ينمو حوالي 10 سم، بعد ذلك قم نقله إلى حديقة المنزل، يتم الزراعة في منتصف شهر 10  إلي نهاية شهر 12.

بسلة الزهور - ياردس زون
بسلة الزهور – ياردس زون

ثانيا الري

 يتم ري البازلاء العطرية بإنتظام يومياً،  3 مرات خلال اليوم الواحد إلي أن ينمو النبات إلى 10 أو 15 سم، هذه من الخطوات الهامة.

احرص على أن يكون خفيفاً، ولا يفضل أن تترك التربة حتى تجف مطلقاً، ويكون الري منتظماً

ثالثا التسميد

يتم التسميد بعد أن ينمو النبات ويصل طوله إلى 1 سم، ويتم إستخدام المواد العضوية في السماد، قبل التزهير يتم إضافة البوتاسيوم ليدفعها إلى الإزهار الجيد وكمية إنتاج مرتفعة.

 يجب الحرص الشديد على الإكثار من عزق الأرض، فهذا يساعد كثيرا علي فراولة الأرض تماما وعدم تصلبها، فهذا يساعد كثيرا على مد جذور نبات البازلاء ونموها افضل .

بسلة الزهور - ياردس زون
بسلة الزهور – ياردس زون

رابعا التهذيب

احرص علي تهذيب النبات والعناية به ليظل قوياً، فبعد أن يصل طول النبات إلى 10 سم يتم إختيار أفضل الأفرع في النبات ويتم إزالة الأفرع الضعيفة منها، وربط الفروع القوية على الدعامة.

خامسا الأزهار وكيفية قطفها

  يزهر نبات بسلة الزهور في منتصف شهر 12 ويستمر في الإزهار إلى شهر 4، يجب الحرص على قطف الأزهار في في الساعات الأولى من النهار،أو الساعات الأخيرة قبل الغروب، لا تقوم مطلقاً بقطف الأزهار أثناء النهار في الشمس .

يتم وضع الأزهار التي تم قطفها في إناء به لمنتصف ماء يفضل أن يكون ماء مقطر، مذاب به القليل من السكر.

سادسا التدعيم والسرطنة

يمكنك استخدام نبات القصب في الأرض المراد زراعة نباتات البازلاء العطرية بداخلها كدعامة له، احرص على وضع الدعامات قبل القيام بوضع البذور، أيضا قم بوضعها بسمك لا يزيد عن 2سم.

لكي تتمكن من حماية نبات النزلاء من المسرطنة، قم بإزالة جميع البراعم التي تظهر بالأوراق، أيضا يجب إزالة جميع الأزهار المبكرة التي تظهر قبل أوان التزهير، فهذا من الخطوات الهامة.

بسلة الزهور - ياردس زون
بسلة الزهور – ياردس زون

الافات التي تصيب النزلاء العطرية

يتعرض نبات البازلاء العطرية الإصابة بالمن، وهو نقط حمراء تنتشر على كل من الساق والاوراق والازهار أيضا.

كما يصاب نبات البازلاء العطرية باقات البياض الزغبي، أيضا يكون عرضة للإصابة بالصدأ.

عند ظهور الهالوك وهو من أخطر الآفات التي تصيب نبات البازلاء العطرية، تجد أن أوراق النبات تتجمع بمجرد أن يصل الهالوك إلي الأرض.

ومن أهم ما تعاني منه نباتات النزلاء العطرية هي التعرض للطيور التي تقوم بتناول البذور من الأرض قبل نمو النبات، لذلك ينصح بنقع البذور أولا ووضع النباتات في أصص داخل شبكة من السلك لحمايته.

يسلة الزهور- ياردس زون
يسلة الزهور- ياردس زون

ملاحظ ــــــــــــــات زراعة البازلاء العطرية

البازلاء تتسلق بالمحاليق كما ذكرنا، مما يعني أنه يحتاج إلى دعامات لتتسلق عليها، ( فضع حولها أو بجانبها أسلاك أو شبك لتتسلق عليها أثناء النمو ) .

البازلاء من نوع النباتات التي عندما تنمو تأخذ اتجاه النمو القمي، فيفضل عندما يصل طولها إلى 5 سم تزال القمة النامية (تطويش القمة النامية )،  الخاصة بها، لكي تزهر الأفرع الجانبية أيضاً ( وهي الزهور الأفضل من الزهور التي على الفرع الأصلي ).

أنه يحتاج إلى الشمس مع نسبة من الرطوبة، فاحرص على عدم زراعة البازلاء العطرية في الأماكن شديدة الحرارة فهي من أكثر الأماكن التي تتلف النبات وتؤثر علي زهوره.

في نهاية المقال أتمنى أن أكون افدتكم بالمعلومات التي يحتاجون إليها لزراعة نبات النزلاء العطرية، كما ادعوكم لمشاهدة الكثير من المقالات المميزة على موقعي ياردس زون.

شاركنا بتعليقك