document.addEventListener('touchstart', onTouchStart, {passive: true}); مهرجان بغداد الدولي للزهور الحادي عشر سوف تعرفونه من خلال موقه يارس زون
مهرجان بغداد الدولى للزهور

مهرجان بغداد الدولي للزهور الحادي عشر

مهرجان بغداد الدولي للزهور، المقام في 2016 في منتزه الزوراء، في بغداد. والذي انطلق بشعار ” زهور وثقافة وانتصار” هذا لما يحمله من معاني ومعرفة لا حدود لها، سنتعرف على موعد المهرجان والهدف منه، والكثير من الفعاليات التي حدثت به.

مهرجان بغداد الدولي للزهور الحادي عشر

تم تنظيم المهرجان بطريقة مميزة تعرض لوحات جميلة من الطبيعية تريح العين والنفس عند النظر إليها.

حاز مهرجان بغداد الدولي للزهور على إعجاب ملايين من الزوار الذين أتوا إليه من جميع أنحاء العالم للتمتع بجميع العروض المتاحة به.

داخل المهرجان سوف تجد الكثير من العروض الخاصة بالتراث العراقي، مع عروض الأزياء مع الكثير والكثير من الورود المختلفة من جميع أنحاء العالم.

مهرجان بغداد الدولى للزهور
مهرجان بغداد الدولى للزهور

موعد مهرجان بغداد الدولي للزهور الحادي عشر

تم افتتاح مهرجان بغداد الدولي بواسطة الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي بحشد كبير يضم الكثير من المسؤولين والمشرفين الذين قاموا على إعدادات المهرجان.

 يقام مهرجان بغداد الدولي في 15 من نيسان سنويا، تم إقامة أول مهرجان للزهور في بغداد كان عام 2009م منذ ذلك الحين يقام سنويا بالاشتراك مع الكثير من الشركات.

يتم عرض الزهور داخل مهرجان بغداد الدولي لمدة تصل إلى عشر أيام تحت أجواء سعيدة ومبهجة، كما أنه يضم أكثر من دولة من جميع أنحاء العالم.

يمثل عام 2019 الدورة الحادي عشر للمهرجان بغداد الدولي للزهور، سوف يقام هذا العام تحت إشراف عادل عبد المهدي رئيس وزراء العراق.

يمكنك زيارة مهرجان بغداد الدولي منذ الصباح، فهو يفتح جميع أبوابه للزائرين منذ الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة العاشرة مساءا.

أكد رئيس الوزراء على إن المهرجان هذا العام يضم 15 دولة مشاركة تعرض جميع أنواع الزهور الخاصة بها مع تقديم الكثير من المعلومات الجديدة عن النبات.

مهرجان بغداد الدولى للزهور
مهرجان بغداد الدولى للزهور

فعاليات مهرجان بغداد الدولي للزهور

ضم مهرجان بغداد الدولي الكثير من النشاطات الفولكلورية وأيضا نشاطات ثقافية كثيرة حازت على إعجاب جميع الجماهير الموجودة داخل المهرجان.

قدم المهرجان عرضا مميزا للأزياء العراقية المميزة، فقد حاز هذا العرض على إعجاب الكثير وخاصة انه تم تقديمة تحت أنغام خاصة ببغداد.

كما قدم أيضا طرق جيدة وممتازة تساعد على كيفية زراعة الورود والشتلات الصغيرة من حيث الزراعة والري والتسميد لكي يستفيد الزائر جيدا.

يضم المهرجان الكثير من العروض المسرحية الجديدة، أيضا يضم الكثير من فقرات الأطفال التي تشمل رسومات مخصصة لهم.

ينظم مهرجان بغداد الدولي للزهور جولات تتيح لزوار المهرجان الذهاب إلى زيارة المواقع الأثرية الموجودة داخل بغداد وهذا تحت رعاية رئيس الوزراء.

قام الشباب بالمهرجان بتوزيع العديد من المنشورات التي تضم ثقافة الورود وكيفية زراعتها والعناية بها، تضمنت المنشورات جميع معلومات الزراعة من البداية إلى النهاية.

مهرجان بغداد الدولى للزهور
مهرجان بغداد الدولى للزهور

الهدف من مهرجان بغداد الدولي للزهور

الهدف الأول لإقامة المهرجان هو إرسال رسالة إلى جميع العالم بأن دولة العراق دولة مسالمة وتحمل الأمن والسلام لجميع الزوار من جميع أنحاء العالم.

يعرض المهرجان أنواع كثيرة ومختلفة من الزهور الموجودة حول العالم، مما يساعد كثيرا على المعرفة الواسعة لزراعة الزهور.

يوفر المهرجان فرص بيع كثيرة للزهور مما ينتج عن ذلك إتاحة فرص عمل كثيرة للشباب داخليا وخارجيا.

أهم الإعدادات وتجهيزات المهرجان

مهرجان بغداد الدولى للزهور
مهرجان بغداد الدولى للزهور

حرصت الدكتورة ذكرى علوش أمينة بغداد برفقة السيد المدير العام للمهرجان على متابعة جميع الإعدادات والتجهيزات للمهرجان قبل الافتتاح.

فقد تم تجهيز الكثير من المساطب التي تعرض أنواع عديدة للنباتات والزهور، التى تم تصميمها بأعلى سمات الفن لكي تظهر لوحة جمالية لا مثيل لها.

أيضا تم وضع الكثير من الاستراحات حتى يتمكن الزائرون من أخذ قسطا من الراحة أثناء تجولهم داخل المعرض.

قاموا المهندسين والعاملين بالمهرجان على طلاء جميع أعمدة وجدران ومنصات المهرجان بالألوان المبهجة المرحة.

مهرجان بغداد الدولى للزهور
مهرجان بغداد الدولى للزهور

آراء الزائرين لمهرجان بغداد الدولي للزهور

قمنا بالتجول لمعرفة آراء الزائرين للمهرجان فقد أفادت إحدى السيدات على أنها شعرت بحالة ارتياح نفسه عند مشاهدتها لمصاطب الزهور المختلفة بالمهرجان.

كما أفاد احد الزوار على انه قام بحجز الكثير من مصاطب الأزهار الجميلة والمميزة والمناسبة تماما بالأسعار، و سوف يتسلمها بعد انتهاء المهرجان.

أفادت إحدى النساء قائلة بأنها استمتعت كثيرا بالعروض الترفيهية الموجودة بالمهرجان والأغاني الشعبية التراثية الذي رددها الكثير من الزائرين للمهرجان.

أيضا أفادت بأن أطفالها أحبوا الورش الموجودة داخل المهرجان التي تقدم الكثير من الرسومات الخاصة بالأطفال، فقد امضي الأطفال اسعد الأوقات بداخلها.

كما اجتمع أراء الكثير من الزائرين على أنهم استمتعوا كثيرا بطريقة الترحيب التي قدمت لجميع الزائرين، أيضا المناظر الخلابة للنباتات الموجودة داخل المهرجان.

زراعة شتلات الورد
زراعة شتلات الورد

طريقة زراعة شتلات الورود في المنزل

يوجد أنواع كثيرة من الورود حول العالم، فعند ذهابك لمهرجان بغداد الدولي سوف تجد الكثير من شتلات الورود المميزة التي يمكنك شراؤها وزراعتها بالمنزل.

في البداية تحتاج إلى توفير التربة اللازمة للزراعة، بعد ذلك قم بشراء الشتلات التي ترغب بها وقم بزراعتها عن طريق إتباع الخطوات التالية.

الزراعة

  1. قم بوضع شتلات الورود داخل حوض مليء بالماء، هذا من الخطوات الهامة التي يجب أن تحرص على القيام بها قبل الزراعة.

2.   قم بالتأكد أن التربة خالية من الحشائش تماما، ثم قم بإضافة القليل من البيتموس إليها يساعد على تغذية النبات.

3.    قم بوضع القليل من السماد العضوي بالتربة ثم أبدء خلط التربة جيدا، قم بعمل حفرة وسط التربة ثم وضع الشتلة بها وتغطية جذورها جيدا.

الري

يروى النبات مره فور زراعته بالتربة، مع الحرص على عدم ري النبات إلا بعد التأكد من جفاف التربة.

ينصح أيضا بري النبات مره واحده بالأسبوع، أو مرتين عند ارتفاع عالي بدرجة حرارة الجو.

التسميد

يحب الورد التغذية بشكل مستمر كما يحب العناية، فيمكنك من تسميد الشتلات ثلاث مرات بالعام، مع الحرص على التخلص الدائم من الحشائش.

يجب أيضا عدم الإفراط بوضع السماد لشتلات الورد حتى لا تموت النبتة، يمكنك وضع القليل فقط من السماد الحيواني عند القيام بالرى مرتين بالعام.

العناية

الورود من النباتات التي تحتاج إلى عناية شديدة، فهي من أكثر النباتات الحساسة التي تتأثر بالعوامل الجوية لذلك احرص على الاعتناء جيدا بها عن طريق الأتي.

•           الاهتمام التام بالري والتسميد لنبات الورود، أي يمكنك التسميد مع بداية فصل الربيع لكي تساعد الورود على الإزهار.

•           الحرص على تقليم الورود من حين إلى أخر، لكن يجب الحرص بان يوجد أنواع كثيرة من الورود لا تحتاج إلى تقليم.

•           من حين إلى الآخر قم برش جميع الورود بأحد المواد العضوية المناسبة لكي تتمكن من حمايتها من الإصابة بالأمراض.

•           الحرص منذ البداية على زراعة الورود بأماكن جيدة حتى نستطيع حمايتها من الإصابة بالفطريات والأمراض التي تسبب موت النبات أو تلفها.

في نهاية المقال أتمني أن أكون قد قدمت لكم ما تحتاجون إلية من معلومات عن مهرجان الزهور الدولي الحادي عشر كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات على موقعي ياردس زون.

شاركنا بتعليقك